10-يونيو-2023
اللجنة المشتركة المصرية العراقية.jpg

اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة

تنطلق يوم السبت 10 حزيران/يونيو 2023، الدورة الثانية للجنة العراقية المصرية المشتركة، على أن تستمر لغاية 13 من الشهر ذاته، والتي يعود تأسيسها إلى ثمانينيات القرن الماضي.

انطلاق أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة العراقية المصرية

ويجتمع "خبراء" من الدولتين لإجراءات مباحثات فنية، فيما يترأس وزير التجارة أثير الغريري من جانب العراق، ورانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، من الجانب المصري، الاجتماعات التحضيرية لانعقاد اللجنة.

واستقبلت المشاط، أمس الجمعة، وزير التجارة العراقي، للتباحث حول انطلاق أعمال اللجنة في دورتها الثانية.

وأكدت المشاط أن الدورة الثانية للجنة المصرية العراقية ستشهد المزيد من المباحثات بين الجهات المعنية من البلدين لتحفيز التعاون المشترك في المجالات ذات الأولوية، وفق ما نقلته وكالات مصرية.

اللجنة المشتركة المصرية العراقية.jpg

 

وكانت اللجنة المشتركة أطلقت أعمالها في تشرين الأول/أكتوبر 2020، حيث أجرى رئيس الحكومة العراقية آنذاك مصطفى الكاظمي، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، مباحثات في بغداد قبل توقيع عدد من مذكرات التفاهم.

و في الدورة الأولى 2020، وقع العراق ومصر 15 مذكرة تعاون مشتركة في الاستثمار والتخطيط والبورصة والنقل والمياه والإسكان والصحة والعدل والصناعات. كما انعقد مُلتقى اقتصادي تجاري بمشاركة رؤساء اتحاد الغرف التجارية والقطاع الخاص من العراق ومصر.

وتحدث مدبولي آنذاك عن رغبة الشركات المصرية "بمختلف القطاعات التي يمكن أن تنهض بالاقتصاد العراقي"، وفي حين أشار إلى الاتفاقيات المستهدفة مع العراق، دعا للاستفادة مما وصفه "التجربة في المصرية في قطاع الإسكان"، وكذلك "الشركات المصرية للمشاركة بإعادة إعمار المناطق المحررة".

اللجنة العليا المشتركة العراقية المصرية
اللجنة العليا المشتركة العراقية المصرية في 2020 (فيسبوك)

 

ويعود تاريخ إنشاء اللجنة العليا المشتركة إلى تموز/يوليو 1988، وقد عُقدت أعمال لجنتين في العام المذكور والعام الذي تلاه، حتى تشرين الأول/أكتوبر 2020.