08-أغسطس-2023
وزير الدفاع

خلال استقبال وفد أمني عراقي في واشنطن (فيسبوك)

أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد جيه أوستن، أنّ تنظيم "داعش" لا يزال يشكل تهديدًا، مشيرًا إلى "الالتزام بمواصلة التدريب وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع القوات الأمنية العراقية".

حث وزير الدفاع الأمريكي الوفد العراقي على مواصلة إعادة المواطنين العراقيين المقيمين في شمال شرق سوريا وإعادة تأهيلهم ودمجهم

وفي بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، قال السكرتير الصحفي للبنتاغون، جنرال بات رايدر، إنّ "وزير الدفاع لويد جيه أوستن التقى بوزير الدفاع العراقي ثابت العباسي في البنتاغون في واشنطن العاصمة اليوم خلال افتتاح حوار التعاون الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق (JSCD)".

البيان أشار إلى "إشادة وزير الدفاع الأمريكي بمجلس الأمن المشترك لأهميته في تعزيز شراكة أمنية دائمة بين الولايات المتحدة والعراق الذي بني على الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق في تموز/يوليو 2021، والذي أعاد التأكيد على الالتزام باتفاقية الإطار الاستراتيجي لعام 2008". 

وبينما تحدث وزير الدفاع الأمريكي عن "الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق، شدد على "التزام الولايات المتحدة بعراق آمن ومستقر وذو سيادة".

وأشاد أوستن بما وصفه بـ"التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية في حملة تحقيق الهزيمة الدائمة لداعش".

وقال وزير الدفاع الأمريكي إنّ "التنظيم الإرهابي لا يزال يشكل تهديدًا"، مشددًا على "التزام الولايات المتحدة بمواصلة التدريب وتقديم المشورة والمساعدة وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع قوات الأمن العراقية بدعوة من الحكومة العراقية".

وشجع أوستن "الوفد العراقي على مواصلة إعادة المواطنين العراقيين المقيمين في شمال شرق سوريا وإعادة تأهيلهم ودمجهم، وعند الاقتضاء، مقاضاتهم".

وفي وقت سابق، صدر بيان عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، قال فيه إنّ "وفدًا عراقيًا رفيع المستوى بدأ زيارة إلى الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أنّ "الوفد سيبحث مع المسؤولين الأمريكيين التعاون الأمني وترتيب العلاقة مع التحالف الدولي".