31-مايو-2023
وزير الداخلية الايراني 2.jpg

عبد الأمير الشمري في إيران (فيسبوك)

أعلن وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، يوم الأربعاء 31 أيار/مايو 2023،  تسليم إيران معلومات كاملة عن شبكات تهريب المخدرات.

وصل الشمري إلى إيران بدعوة رسمية من وزير الداخلية

ووصل الشمري صباح الأربعاء إلى العاصمة الإيرانية طهران، على رأس وفد أمني ضم وكيل الاستخبارات وقائد قوات الحدود ومدير مكافحة المخدرات ومدير الأحوال المدنية والجوازات والإقامة،  كان في استقبال الوفد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي وعدد من القادة الأمنيين والعسكريين.

وزير الداخلية الايرانيوزير الداخلية الايراني

 

وبحسب إيضاح مصوّر للمتحدث باسم الداخلية سعد معن، اطلع عليه "ألترا عراق"، فأن الزيارة جاءت بدعوة من وزير الداخلية الإيراني.

وقال وزير الداخلية العراقي في مؤتمر صحفي مشترك مع وحيدي، تابعه "ألترا عراق" إنه بحث مع الإيرانيين "تهريب المخدرات عبر الحدود المشتركة"، والتعاون في "التدريب وتبادل المعلومات الاستخبارية في ما يخص شبكات تهريب المخدرات" قرب حدود البلدين، معلنًا تسليم طهران "معلومات كاملة بخصوص شبكات التهريب التي نسعى للحد منها من خلال ضبط الحدود".

ووفق ما نقله سعد معن، فأن الجانبين ناقشا "الزيارة الأربعينية وتشكيل لجان مشتركة لتسهيل مرور الزائرين بطريقة انسيابية".

ومن المفترض أن يجري الوفد الأمني العراقي مباحثات وصفها بيان سابق لوزارة الداخلية بـ"المهمة" مع الجانب الإيراني، تتعلق "بأمن الحدود المشتركة بين البلدين ومكافحة المخدرات والقضايا الخاصة بالإقامة وسمات الدخول بين مواطني البلدين".