03-يوليو-2023
وزير الخارجية فؤاد حسين

وزير الخارجية العراقي في بريطانيا (فيسبوك)

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الإثنين 3 تموز/يوليو 2023، وصول وزيرها فؤاد حسين مع وفد مرافق إلى العاصمة البريطانيَّة لندن في زيارة رسمية.

يلتقي وزير الخارجية العراقي بمسؤولين عسكريين وأمنيين ودبلوماسيين وأعضاء في برلمان بريطانيا

وذكرت الوزارة في بيان أن حسين وصل أمس الأحد إلى بريطانيا في زيارة "تستغرق يومين" وتهدف إلى "إجراء عدد من اللقاءات في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين العراق والمملكة المتحدة ضمن الحوار الاستراتيجيّ العراقيّ–البريطاني".

وأشارت الخارجية إلى أن الوزير "سيعقد لقاءات ثنائية عدة"، مفصلة ذلك بأنه "سيلتقي بنظيره البريطاني (جيمس كليفرلي)، ووزير الدفاع (بين والاس) ووزير الدولة لشُؤُون الهجرة (روبرت جينرك)، ووزير الدولة لشُؤُون الأمن في وزارة الداخليَّة البريطانيَّة (توم توكهندات)".

إلى جانب ذلك، سيعقد وزير الخارجية العراقية "لقاءات مع رئيسة لجنة العلاقات الخارجيَّة في البرلمان البريطانيّ (اليشا كيرنز)، ورئيس لجنة الدفاع (توبايس الوود) ومجموعة كل الأحزاب من أجل العراق (APPG) وغيرهم.

وضمن برنامج الزيارة، قالت الوزارة إن فؤاد حسين "سيجري لقاءات عدة مع كل من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية (EBRD)، وعددًا من رجال الأعمال ضمن ندوة غرفة التجارة العربيَّة البريطانيَّة بالإضافة إلى لقاء المدير التنفيذي لشركة (BT) البريطانيَّة وغيرهم"، وذلك "في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين العراق والمملكة المتحدة" وفق البيان.

وقبل يومين، استقبل رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني، سفير بريطانيا لدى بغداد مارك برايسون ريتشاردسون، بمناسبة انتهاء مهامّ عمله، وثمّن "جهود بريطانيا في دعم العراق بمجالات مختلفة"، وأكد "تطلّع الحكومة إلى المزيد من آفاق التعاون".

وأجرى السفير برايسون ريتشاردسون في الأيام الماضية سلسلة لقاءات مع سياسيين ومسؤولين، من بينهم رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، الذي التقاه نهاية حزيران/يونيو، وبحث معه "العلاقات الثنائية والإصلاح الاقتصادي" وأيضًا "مستقبل المشاريع الواعدة في العراق" فضلًا عن "الدور العراقي في تقريب وجهات النظر بين فرقاء المنطقة" مثل "التقارب السعودي والإيراني".

وقبل حوالي شهر، بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مع السفير البريطاني التي انتهت أعماله في العراق، "العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع السياسية في العراق والمنطقة".

وكان السوداني التقى في شباط/فبراير الماضي وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفرلي، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن بدورته 59، وبحث معه "تدعيم أطر التعاون والشراكة في مختلف المجالات والقطاعات الاقتصادية والثقافية والتعليمية، وفي مجالي الطاقة والاستثمار".

 

وزير الخارجية البريطاني