29-يوليو-2024
الاحتلال

صورة لتهديد أردوغان من الاحتلال (X)

ردّ وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يوم الإثنين 29 تموز/يوليو 2024، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرًا الأخير بمصير رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين.

هدد وزير الخارجية الإسرائيلي رئيس تركيا بمصير صدام حسين

وكتب وزير خارجية الاحتلال على موقع X قائلًا: "يتبع أردوغان خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل. فقط دعوه يتذكر ما حدث هناك وكيف انتهى". وأرفق يسرائيل كاتس صورة مقسومة، تظهر أردوغان، إلى جانب صدام حسين وهو بلحية كثيفة بعد إلقاء القبض عليه من قبل قوات الاحتلال الأميركية.

 

وكان صدام حسين توعد بحرق نصف إسرائيل، كما قصفَ مناطق خاضعة للاحتلال مطلع تسعينيات القرن الماضي؛ قبل أن تفرض عليه الولايات المتحدة الأميركية حصارًا اقتصاديًا وعسكريًا.

واحتلت الولايات المتحدة العراق عام 2003، وأسقطت نظام صدام حسين، قبل أن تعتقله ويُحاكم ثم يُعدم عام 2006.

وسبق أن تحدث أردوغان في اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم، عن ضرورة "ردع إسرائيل عن ممارساتها ضد الفلسطينيين"، وقال: "كما دخلنا (الإقليم الأذري) قره باغ وليبيا، يمكننا فعل الشيء نفسه مع هؤلاء، فلا يوجد شيء يمنع ذلك، فقط علينا أن نكون أقوياء حتى نُقدم على هذه الخطوات".

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد ردّ على الرئيس التركي أيضًا، وقال إن "أردوغان يثرثر ويهذي مرة أخرى وهو يشكل خطرًا على الشرق الأوسط"، مبينًا أنه "على العالم خاصة الناتو إدانة تهديدات أردوغان لإسرائيل وإجباره على إنهاء دعمه لحماس"، وفق تعبيره.

وسبق أن أرسلت تركيا قوات من الجيش إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية التي تعترف بها الأمم المتحدة، عام 2020. كما أكدت تركيا أنها "تستخدم كل الوسائل ومنها التطوير والتدريب العسكري" في إقليم ناغورنو كاراباخ في أذربيجان.

وأرفق يسرائيل كاتس صورة مقسومة، تظهر أردوغان، إلى جانب صدام حسين وهو بلحية كثيفة بعد إلقاء القبض عليه من قبل قوات الاحتلال الأميركية.