25-يناير-2024
وزير الخارجية الإسباني

خلال مؤتمر صحفي مع فؤاد حسين (فيسبوك)

قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسيه مانويل إنه سيبحث مع بغداد حماية القوات الأجنبية. 

جاء ذلك أثناء مؤتمر صحفي عقد في بغداد مع وزير الخارجية، فؤاد حسين، حيث تطرق الأخير إلى "مجموعة من المواضيع والمحاور، منها تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة مع إسبانيا"، بالإضافة إلى أن "العلاقات الثنائية بين العراق وإسبانيا في طور التقدم، متوقعًا "زيارة وزير الدفاع الإسباني قريبًا".

وأيضًا أشار حسين إلى البحث مع وزير الخارجية الإسباني الوضع الأمني في المنطقة والحرب على غزة، مؤكدًا "العمل على إيقاف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

مؤتمر صحفي

وقال: بحثنا كذلك العلاقات الثنائية ودور الشركات وتطوير تلك العلاقات وإعادة بناء البنى التحتية والتعاون العسكري"، لافتًا إلى "ضرورة إقامة الاجتماعات وتفعيل عمل اللجنة المشتركة الاقتصادية".

وتحدث حسين عن "ضرورة التبادل الثقافي في مجال إرسال البعثات الطلابية لإسبانيا"، مثمنًا "الدور الإسباني في الحرب على داعش وكذلك دورها في بعث الناتو في بغداد".

بدوره، أشار وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الأسباني خوسيه مانويل، إلى "بحث موضوع الزمالات الدراسية بين العراق وإسبانيا".

وأضاف: "كما سنبحث مع بغداد حماية القوات الأجنبية في العراق".

وقال إننا "نؤمن بوحدة وسيادة العراق"، مشيرًا إلى "رغبة بلاده بتطوير العلاقات الثانية وتفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين"، كما بيّن أننا "نبحث مع الخارجية العراقية سبل الاستقرار في المنطقة، كما نسعى مع العراق لوضع حل سلمي ووقف إطلاق النار في غزة".