11-أغسطس-2024
السفير التركي الجديد لدى العراق أنيل بورا إنان

البدراني يلتقي السفير التركي الجديد (فيسبوك)

قال وزيرُ الثقافةِ والسياحةِ والآثار أحمد فكّاك البدراني، يوم الأحد 11 آب/أغسطس 2024، إن صيانة الآثار تحتاج تخصصات لا تتوفر إلا في 4 دول، داعيًا تركيا لإنقاذ منارة جامع الخلفاء ببغداد وتأهيل قلعة كركوك.

صيانة الآثار تحتاج تخصصات لا تتوفر إلا في 4 دول

واستقبل البدرانيّ وفق بيان للثقافة اطلع عليه "ألترا عراق"، اليوم الأحد، السفيرَ التركي الجديد لدى العراق أنيل بورا إنان، "وبارك لهُ تسنّمه مهامه في تمثيل بلاده ببغداد".

وجدد وزير الثقافة، "دعوته تركيا لتفعيلِ مذكراتِ التفاهمِ والإتفاقياتِ الموقّعةِ مع أنقرة في الجانبِ السياحي والثقافي"، مشيرًا إلى أن "القطاعَ السياحي المحلي لا يزالُ بِكرًا، ويؤملُ لهُ أن يُحققَ مردوداتٍ استثمارية اقتصادية كبيرة".

ولفت البدراني، إلى أن "عملية صيانة المواقع الآثارية والتراثية العراقية تحتاج الى تخصصات دقيقة، وهذه لا تتوفر إلا في بلدان ألمانيا وإيطاليا وإيران وتركيا"، مؤكدًا "رغبة الوزارة في أن تباشر مؤسسة (تيكا) التركية بصيانة الشواهد والآثار ذات الطراز العثماني، كونها جزء مشترك من تاريخ البلدين".

ودعا وزير الثقافة، "الجانب التركي إلى الإسراعِ في إعداد الدراسة النهائية لإنقاذ منارة جامع الخلفاء ببغداد من السقوط، كونها تهدّد أيضًا قبة الجامع والتي يقدر عمرها بأكثر من ألف عام"، كما دعا "للتنسيق مع مؤسسة (تيكا)، لبحث استئناف صيانة وتأهيل أجزاء من قلعة كركوك، وبقية المشروعات في المواقع الآثارية والتراثية".

وأكد "ضرورة المضي في تطوير العلاقات بين البلدين ذات الجذور الكبيرة على المستويين الثقافي والاجتماعي، مع ضرورة تحقيق لقاء على المستوى الوزاري لتطبيق مفردات الاتفاقيات بين الجانبين.

ونقل البيان عن السفير التركي "استعداد بلاده لتفعيل اتفاقيات التعاون الثقافي التي وُقعت خلال الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى بغداد"، وحديثه عن "انتهاء مؤسسة (تيكا) من دراسة تأهيل المكتبة العامة في دار الكتب والوثائق، ومقترحًا تشكيل فريق عمل مشترك على مستوى القيادات والملاكات المتقدمة والمتوسطة لبلورة برنامج عمل مشترك".

وزير الثقافة يدعو السفير التركي لإنقاذ جامع الخلفاء وصيانة قلعة كركوك صيانة الآثار تحتاج تخصصات لا تتوفر إلا في 4 دول