05-أبريل-2024
وزيرة الاتصالات هيام الياسري

طالبت بقرارات رسمية لاحترام "الثقافة العراقية" (فيسبوك)

عبّرت وزيرة الاتصالات، هيام الياسري، عن أملها في أن يتخذ مجلس الوزراء، برئاسة محمد السوداني، ومجلس النواب، قرارات تلزم شركات مواقع التواصل الاجتماعي باحترام "الثقافة العراقية". 

ووفق حديث للياسري مع "الوكالة الحكومية"، وتابعه "ألترا عراق"، فإنّ الياسري تحدثت عن "تعاون مشترك مع هيئة الإعلام والاتصالات، حيث أن "وزارتنا مختصة بالجانب الفني والتنفيذي، أما الهيئة، فهي مختصة بالجانب الإعلامي، ومخولة بموجب أمر ديواني بأنها نقطة الاتصال الوطنية المكلفة بمسؤولية التواصل مع شركات مواقع التواصل الاجتماعي وتبليغهم بالمحتويات المطلوب حجبها".

وشكت الياسري من "نسبة استجابة شركات فيسبوك وإكس وأنستغرام، إذ أنها ضعيفة جدًا". 

وقالت الياسري: "نأمل بأن يتخذ مجلس الوزراء والنواب قرارات تلزم  هذه الشركات،  باحترام قرار المحكمة الاتحادية واحترام الثقافة العراقية،  والالتزام بحجب المحتويات المرفوضة".

وفي 25 آذار/مارس الماضي، قدمت وزيرة الاتصالات، هيام الياسري، طلبًا رسميًا لمجلس الوزراء لحجب تطبيق "التيك توك" في العراق.

وسبق وإن ألزمت المحكمة الاتحادية العليا، في 14 آذار/مارس الماضي، الجهات المعنية بحجب المواقع الإلكترونية التي قالت إنها تنشر "المحتوى الهابط الخادش للحياء"، فضلًا عن التي تسيء لـ"قيم المجتمع العراقي وآدابه ورموزه الدينية".

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2022، أصدرت وزيرة الاتصالات هيام الموسوي، توجيهًا بحجب المواقع الإباحية في العراق، وهو ما دفع المحكمة الاتحادية العليا، إلى أن تصدر في كانون الأول/ديسمبر 2023، أمرًا ولائيًا بإيقاف وحجب كافة "المواقع الإباحية" في جميع أنحاء جمهورية العراق.