19-مايو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

كشفت وزارة الكهرباء، عن خطة من 3 محاور لحماية خطوط نقل الطاقة في العراق، في ظل مخاوف من عمليات استهداف جديدة مع حلول فصل الصيف.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في تصريح، إنّ "هناك مخاوف لدى الوزارة من عودة العمليات التخريبية واستهداف أبراج الطاقة مجددًا، بالتزامن مع فصل الصيف"، موضحًا أنّ "رئيس الوزراء وجه بشكل مبكر جميع القطاعات الأمنية والعسكرية والجهد الاستخباري، للعمل بالتنسيق مع وزارة الكهرباء من 3 محاور، تتمثل بنصب الكاميرات الحرارية وتسيير الطيران المسير لحماية البنى التحتية من أبراج وخطوط نقل الطاقة".

وأضاف موسى، "كمحور ثالث، تم تشكيل خلايا استخبارية من شأنها رصد وإحباط كل تلك العمليات التخريبية لنقل الطاقة الكهربائية"، مشيرًا إلى أنّ "استهداف أبراج الطاقة في السابق أثر بشكل كبير وسلبي على تجهيز المستشفيات ومحطات تصريف المياه ومشاريع مياه الإسالة، حيث إن تلك القطاعات لديها استثناء من القطع المبرمج، واستهداف الخطوط أربك عملها وعمل المشاريع الاستراتيجية المهمة، والغاية من ذلك هو الإيغال في إيذاء المواطنين وليس فقط تحييد ساعات تجهيز الطاقة".

وأوضح موسى، أنّ "خطوط نقل الطاقة تبلغ حوالي 28 ألف كيلومتر، منتشرة على عموم البلاد، ما يستدعي تزويدها بالكاميرات وتأمينها".