16-سبتمبر-2024
انور جسام

الراحل أنور جسام (فيسبوك)

توفي المدرب الكروي واللاعب السابق أنور جسام، صباح  يوم الإثنين 16 أيلول/سبتمبر 2024، بسبب مرض عضال، عن عمر ناهز 77 عامًا.

نعي من رئاسة البرلمان ووزارة الشباب واتحاد الكرة للكابتن أنور جسام

وأنور جسام مدرب كرة قدم ولاعب سابق، وهو شقيق الكرويين حازم جسام وثائر جسام، ولد في منطقة كرادة مريم في بغداد في عام 1947، وقد حقق مع نادي الزوراء بطولة الدوري العراقي الممتاز الموسم 1978 –1979، كما فاز بكأس العراق 5 مرات مع النوارس، حيث يعد أكثر المدربين العراقيين فوزًا بهذه البطولة.

وحقق مع المنتخبات الوطنية إنجازات، منها الفوز بكأس ماراليون عام 1984، ومع المنتخب الثاني في بطولةِ كأس العرب ودورة الألعاب العربية 1985، ومع المنتخب الأولمبيّ في دورة موسكو 1980، ومع منتخب الشباب بحصد لقب كأس آسيا 1988، والمشاركة في كأس العالم للشباب 1989، وكأس مرديكا وكأس نهرو عام 1995.

وأصدر رئيسُ الاتحاد العراقيّ لكُرةِ القدم عدنان درجال، بيان تعزية بحق جسام، وقال إن "رحيلَ المدرب المُبدع وصاحب الإنجازات الكرويّة مع المنتخباتِ الوطنيّة في حقبةِ ثمانينيات القرن الماضي يعدُّ خسارةً كبيرةً لإحدى الخبراتِ الوطنيّة التي تملك إمكانياتٍ عاليةً في مجالِ التدريب".

وأضاف: "لقد خرّجَ المدربُ القدير أنور جَسام أجيالًا من اللاعبين والنجوم، وكان بحقٍّ إحدى القدرات التي عملت، وحققَ نجاحاتٍ عديدةً على مختلفِ الأصعدة، الآسيويّة والعربيّة والإقليميّة، طيلة فترةِ مشواره التدريبيّ التي تمتدُ لأكثر من أربعة عقود".

ونعى وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، "رحيل مدرب منتخباتنا الوطنية بكرة القدم أنور جسام، الشخصية الرياضية الكبيرة التي عملت بجد واجتهاد طيلة سني عمره الحافل بالإنجازات".

في السياق، نعى رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، الراحل أنور جسام، وقال: بالحزن والأسى وقلوب يعتصرها الألم، تلقينا نبأ وفاة لاعب ومدرب المنتخب الوطني السابق، الكابتن أنور جسام بسبب مرض عضال وعن عمر ناهز 77 عامًا، مستذكراً ما قدمه خلال مسيرته من إنجازات ونجاحات كبيرة للرياضة العراقية، حيث يعد المدرب الأكثر تحقيقًا لبطولة كأس العراق مع نادي الزوراء".