19-مايو-2021

انفصال خط ضغط فائق في البصرة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة الكهرباء، عن تسبب نزاع عشائري في الجنوب، بانفصال خط الهارثة ـ قرنة 400 كي . في الناقل للطاقة الكهربائية. 

وقالت الوزارة في بيان، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "منظومة الطاقة الكهربائية تعرضت يوم أمس إلى انفصال خط الضغط الفائق 400 كي في (هارثة/قرنة) الناقل للطاقة الكهربائية عن العمل بسبب نزاع عشائري واشتباكات مسلحة أدت إلى سقوط أبراج رقم (66و67)، في منطقة الشافي بمحافظة البصرة".  

وأضاف البيان أن "الحادث تسبب بإضعاف الارتباطات الكهربائية للمنطقة الجنوبية مع المنظومة الوطنية للضغط الفائق وتعمل الآن محافظات الجنوب (البصرة، ميسان، ذي قار) على خطوط (رميلة/ناصرية 400 كي.في) وخط (رميلة/خور 400 كي.في) والذي يستدعي التزام تلك المحافظات بتقنين استهلاك الطاقة والحفاظ على المنظومة وعدم تعرض المحافظات الجنوبية إلى الإطفاء التام، ريثما تكتمل أعمال صيانة الخط والأبراج المتضررة، والذي سارعت ملاكات نقل الجنوب إلى مكان الحادث لإصلاح الضرر وإعادة الخط للعمل".  

ولفت البيان إلى أن "الحادث أسفر عن انفصال الخط المذكور إلى التسبب بانخفاض مستويات الجهد (الفولتيات) بشكل كبير في المنطقة الجنوبية".  

ودعت الوزارة "جميع المواطنين المحافظة على البنى التحتية والمحطات والخطوط والشبكة الكهربائية كونها ملك عام يعود ضرره وتخريبه على المواطنين والصالح العام".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الأمن والدفاع النيابية: نزع سلاح العشائر ليس بالقوة.. بالأموال

دولة العشائر.. بين فقدان الشرعية واستثمار الهوية