29-مايو-2024
علا عودة.jpg

(فيسبوك)

طالبت علا عودة النائب عن تحالف "الفتح" بزعامة العامري، وزير التعليم العالي نعيم العبودي بتشديد ضوابط الزي في الجامعات لمكافحة "الزي غير المحتشم والمكياج الصارخ".

ووجهت العودة مخاطبة رسمية إلى العبودي اطلع "الترا عراق" على نسخة منها، تطالب بموجبها بإعادة النظر في التخويل الذي يبيح للجامعات تحديد ضوابط زي الطلبة.

وقالت عودة في كتابها، "نبارك لكم الإنجازات الكبيرة في قطاع التعليم وهمتكم العالية في تطوير هذا القطاع الحيوي المهم، من خلال متابعتنا الميدانية لعدد من الجامعات الحكومية والأهلية لاحظنا عدم الاهتمام بتطبيق تعليمات الوزارة فيما يخص الزي الموحد للطلبة، وانتشار الزي غير المحتشم والمكياج الصارخ بكثرة في أوساط الطلبة".

وأضافت النائب عن تحالف العامري، "هذا كما تعلمون له تأثير ديني واجتماعي كبير فضلاً عن تأثيراته على المستوى الدراسي والعلمي، وقد لاحظنا الأمر بكثافة أكبر في الجامعات الأهلية، ربما لحرصهم على كسب أكبر عدد من الطلبة لاهتمامهم بالربح المادي على حساب التربية والتعليم والتوجيه الصحيح للطلبة".

وتابعت بالقول، "الوزارة أصدرت عدة تعليمات وتوجيهات بهذا الشان ولكن يبدو أن تخويل الجامعات بصلاحية تحديد الضوابط والذي صدر من هيئة الرأي في الوزارة سنة 2017 كان له تأثير سلبي على تطبيق التعليمات، وتخويل الجامعات لا مبرر له خصوصًا، وإن طبيعة المجتمع العراقي وثوابته الدينية والاجتماعية واحدة ومتقاربة في كل محافظات ومدن البلد، لذا نرجو إعادة النظر في هذا التخويل والعودة لإصدار ضوابط وزارية موحدة والتشديد بشان تطبيقها حفاظًا على المجتمع والطلبة ولمنع أية مظاهر مخالفة للآداب العامة ولجعل تركيز الطلبة على التعليم والدراسة أكثر من أي أمر".

33