28-أغسطس-2023
قصف إيران للعراق

اتفاق بين بين بغداد وطهران (فيسبوك)

كشف هشام الركابي، المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة،  يوم الإثنين 28 آب/أغسطس 2023، عن مضمون الاتفاق مع إيران.

اتفاق مع إيران بشأن الجماعات المسلحة في شمال العراق

وفي وقت سابق من اليوم، كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، ناصر كنعاني، عن اتفاق بين طهران وبغداد على نزع سلاح المسلحين في كردستان وإغلاق مقارهم العسكرية.

وبعد ذلك، قال مستشار السوداني في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن الاتفاق الأمني نص على 3 فقرات وهي:

  1. منع تسلل المسلحين بعد نشر قوات حرس الحدود.
  2. تسليم المطلوبين بعد صدور أوامر القبض وفقًا للقانون.
  3. نزع السلاح وإزالة المعسكرات.

وزعم الركابي أن الاتفاق الأمني مع إيران "يمثل رؤية العراق"، وهو "رسالة إلى دول الجوار برفض أن تهدد تلك الجماعات أمن وسلامة أراضيها"، مبينًا أن الاتفاق "ليس بجديد على العراق".

وأشار مستشار السوداني إلى أن "لعراق لديه مواقف ثابتة وواضحة من مسألة تهديد دول الجوار من قبل الجماعات المسلحة التي تتخذ من الحدود العراقية أو الأماكن البعيدة عن الرقابة الحكومية ملجأ لتهديد الآخرين".

ونقل عن السوداني حديثه "في أكثر من مناسبة" عن رفض الحكومة لأن "تكون أرض العراق مسرحًا لعمليات هذه الجماعات ومنطلقًا لاستهداف دول الجوار"، مؤكدًا حرص العراق على "ديمومة العلاقة مع دول الجوار وخاصة التي لديها علاقات متينة"، وعلى مواصلة العراق "عمله في هذا المسار، وسيمنع تواجد أي جماعات مسلحة تهدد أمن وسلامة الدول".

بدورها، أكدت وزارة الخارجية الإيراني أن "السلطات العراقية وافقت على غلق مقرات المعارضين الإيرانيين الأكراد في إقليم كردستان".

وفي آذار/مارس جرى توقيع محضر أمني بين العراق وإيران، وقعه عن الجانب العراقي مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وعن إيران أمين المجلس الأعلى للأمن القومي آنذاك علي شمخاني، بهدف "حماية الحدود المشتركة بين البلدين".