12-أكتوبر-2023
بغداد طوفان الأقصى فلسطين

(Getty)

أعلنت الحكومة، الخميس، فتح مكتب رسمي لاستلام التبرعات والمساعدات وإرسالها إلى الشعب الفلسطيني، بعد قرار إرسال المساعدات إلى غزة بالتنسيق مع السلطات المصرية.

وقال الناطق باسم القائد العام اللواء يحيى رسول في بيان، إنّ "لجنة مشتركة شكلت تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، تتولى فتح مكتب لتسلم التبرعات والمساعدات إلى الشعب الفلسطيني".

ووفقًا للواء رسول فإنّ المكتب الرسمي سيكون في مقر قيادة الدفاع الجوي قرب ساحة عباس بن فرناس، شارع المطار، في بغداد.

وستتولى اللجنة، آلية "تنظيم استلامها وتسليمها"، على أنّ "تباشر اللجنة أعمالها فورُا وتعرض نتائجها أمام القائد العام للقوات المسلحة"، بحسب رسول.

وفي وقت سابق الخميس 12 تشرين الأول/أكتوبر، أصدرالسوداني، توجيهًا بإرسال مساعدات إنسانية لقطاع غزة بالتنسيق مع مصر.

وجاء القرار "تأكيدًا لمواقف العراق الثابتة والمبدئية من القضية الفلسطينية"، كما قال الناطق باسم الحكومة باسم العوادي في بيان رسمي.

وقال العوادي إن إرسال المساعدات سيجري "بالتنسيق مع السلطات المصرية لغرض إيصال المساعدات التي تتضمن مستلزمات طبية وعلاجية، واحتياجات إنسانية عاجلة لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق".

وكان السوداني أجرى، في اليوم الأول من عمليات طوفان الأقصى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ناقش فيه تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية.

وأكد الجانبان في الاتصال "أهمية وحدة الموقف العربي والإسلامي إزاء ما يتعرض له أبناء شعبنا الفلسطيني، والدفاع عن مقدساته وأمنه وحقوقه المشروعة، التي انتهكتها قوات الاحتلال الصهيوني"، وشددا  على "ضرورة التحرك العاجل لتجنّب المزيد من العنف الذي ستنعكس تأثيراته الخطيرة على المنطقة، وأن يأخذ المجتمع الدولي دوره في وقف السياسات العنصرية، والعمل على حفظ حقّ الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أرضه".

فيما وصل وزير الخارجية فؤاد حسين، الأربعاء 11 تشرين الأول/أكتوبر، إلى العاصمة المصرية القاهرة، للمشاركة في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربيَّة على المستوى الوزاريّ، لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.

في ذات الوقت، قالت أطراف برلمانية إنّ تحركات بدأت لعقد جلسة طارئة بهدف إصدار قرارات تلزم الحكومة بتقديم المساعدات العاجلة للفلسطينيين، وكسر الحصار الخانق المفروض على غزة.

ويتعرض قطاع غزة إلى حصار إسرائيلي وقصف متواصل من طائرات الاحتلال، راح ضحيته حتى الآن أكثر من 1200 فلسطينيًا، بالإضافة إلى 5600 مصاب، وفق وزارة الصحة في القطاع.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوشا" إنّ عدد النازحين في القطاع المكتظ بـ2.3 مليون نسمة "ارتفع عصر أمس الأربعاء بمقدار 75 ألف شخص إضافي" ليصل إلى 338934" نازحًا.