12-فبراير-2023
السوداني

الترا عراق - فريق التحرير

أصدر رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الأحد، توجيهات بشأن مشروع "التصريحة الإلكترونية والربط الشبكي" لإدارة المنافذ الحدودية.

وذكر بيان لمكتب السوداني، أنّ "الأخير اليوم، اجتماعًا خُصص لمتابعة مشروع التصريحة الإلكترونية والربط الشبكي، حضره الفريق المكلّف بالتنفيذ، شهد مناقشة متطلبات إتمام المشروع".

 ووجّه السوداني، وفق البيان، الجهات المعنية بـ "تذليل العقبات وتقديم كل التسهيلات لإنجاحه من دعم مالي أو لوجستي".

وقال السوداني، إنّ "أهمية المشروع تتعلق بأنّه مرتبط باقتصاد العراق بأكمله"، مؤكدًا على "ضرورة أقلمة المواطنين ورجال الأعمال على اتّباع الإجراءات الصحيحة، التي تمنع الرشوة والابتزاز وهدر المال العام".

كما أكّد، على ضرورة أن "ترافق عملية اعتماد هذا النظام حملة إعلامية للتوعية على استخدامه والفوائد التي ستتحقق منه لاحقًا".

وأوضح مكتب السوداني، أنّ "إدارة النظام ستتم عبر كوادر محلية، وسيوفر تأمين عمل المنافذ الحدودية وإصدار التصريحات الإلكترونية، ويوحّد الإجراءات الجمركية".

وأشار، إلى أنّ "هذا المشروع يرسخ نظامًا إلكترونيًا يتجاوز الأخطاء البشرية ويمنع التلاعب والتزوير، ويحد من غسيل الأموال والتهرب الجمركي والضريبي، وقد جرى بالفعل تجريبه في ثلاثة منافذ حدودية، وستُعمم التجربة على جميع المنافذ خلال ثلاثة أشهر".

ويعمل النظام، على تحويل الإجراءات إلى المسار الإلكتروني بدلاً من التعاملات الورقية، والربط بين الجهات الحكومية الساندة لعمل الجمارك، مثل وزارات التجارة والصحّة والنقل والزراعة والتخطيط والبنك المركزي والضرائب، ويمكّنها من تبادل البيانات بـ "سهولة وأمان"، وفق البيان.