أعلن المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، لقاء الأخير برئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، للنقاش حول البيان الحكومي بشأن التوغل العسكري التركي في أراضي الإقليم

وقال البيان الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، وصل مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، على رأس وفد أمني رفيع إلى أربيل، لبحث التنسيق الأمني وما تمخض عن اجتماع مجلس الأمن الوطني الأخير". 

وأضاف البيان أنّ الأعرجي "التقى برئيس حكومة إقليم كردستان، وجرى "بحث مخرجات اجتماع مجلس الأمن الوطني الذي عقد أمس الأربعاء، برئاسة القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني".

ويوم أمس، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، إنّ اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني، برئاسة محمد شياع السوداني، تم التأكيد فيه على رفض التوغل العسكري التركي. 

ووفق بيان حكومي، فإنّ "السوداني ترأس اجتماعًا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرت فيه مناقشة أهم الموضوعات والمستجدات الأمنية، كما تمّ بحث القضايا المطروحة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات والتوجيهات اللازمة بشأنها".

وقال رسول إنّ "المجلس تناول موضوع التدخلات والخروقات التي تمارسها القوات التركية في المناطق الحدودية المشتركة"، حيث "تمّ التأكيد على رفض التوغّل العسكري التركي، والمساس بالأراضي العراقية، وأن على تركيا مراعاة مبادئ حسن الجوار، والتعامل دبلوماسيًا مع الحكومة العراقية، والتنسيق معها تجاه أي موضوع يتعلق بالجانب الأمني".

وأضاف رسول أنّ "السوداني وجه بإرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي إلى إقليم كردستان العراق؛ من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة، والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمسّ السيادة العراقية".

ودعا المجلس "جميع الأطراف والقوى الوطنية لمساندة موقف الحكومة في هذا الأمر، مجددًا "الموقف العراقي المبني على الدستور والقانون، الذي يمنع الاعتداء على أراضيه، أو استعمال الأراضي العراقية لتكون منطلقًا للاعتداء على دول الجوار".