14-يناير-2023
المرور

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن المتحدث العسكري باسم رئيس الحكومة يحيى رسول، إصدار مقترحات إلى وزارة الداخلية تتعلق بالجباية وبعض مشاريع المرور

وقال رسول في بيان، إنّ "القائد العام للقوات المسلحة يسعى إلى إيجاد أفضل السبل الكفيلة بتقديم الخدمات للمواطنين وتخفيف العبء عنهم في مختلف المجالات، وقد وجه بدراسة تنفيذ مقترحات التي أرسلت بكتاب رسمي إلى وزارة الداخلية والمرقم (2390436) في 2023/1/14".

نص المقترحات:

أولاً: إنهاء عقد الشركة المتعاقدة مع صندوق شهداء الشرطة في مديرية المرور والذي يستقطع منة مبلغ 35 ألف دينار لصالح إحدى الشركات عند إنجاز المعاملات.

ثانيًا: تحويل رسوم وواردات الطرق والجسور المنصوص عليها بقرار رئاسة الجمهورية رقم (40) لسنة 2015 التي تقوم مديرية المرور باستقطاعها عند تسجيل المركبات أو تحويل ملكيتها إلى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات وأمانة بغداد بالتنسيق مع وزارة المالية بغية المباشرة الفورية بتأهيل الطرق والجسور واستحداث بعض الطرق البديلة لتقليل الزخم المروري الحاصل على ألاّ يترتب أثر مالي أو قانوني على الدولة.

ثالثًا: إنهاء (عقد أو التريث) بعمل فحص (الهزة) في الوقت الحاضر وإيقاف جباية المبلغ 30 ألف دينار على ألاّ يترتب أثر مالي أو قانوني على الدولة.

رابعًا: إنهاء عقد الشركة المتعاقدة مع وزارة الداخلية فما يخص طالبي إجازات السوق وإجراءات الفحص والاختبار) وبإمكان مديرية المرور توفير الكادر والمستلزمات من مواردها لإجراء الفحص والاختبار بدلاً من استيفاء مبلغ 30 ألف دينار من المواطن.

خامسًا: قيام مديرية المرور بتشديد الإجراءات على محطات الوزن المحدد لمركبات الحمل كونها تؤثر على الطرق الداخلية والخارجية.

سادسًا: تعزيز كوادر مديرية المرور بالموظفين المدنيين من مفاصل الوزارة الذين تم تحويل خدماتهم من عسكري الى مدني ويكون الدوام بشكل (صباحي) و(مسائي).

سابعًا: الاستفادة من إيرادات التسجيل والغرامات من قبل مديرية المرور بالتنسيق مع وزارة المالية لتغطية الاحتياجات الفنية ومستلزمات العمل اليومي دون توقف بحجه عدم تجديد العقد مع الشركات المنفذة وتحديد نسبة من الإيرادات الى مديرية المرور ضمن موازنة 2023.

ثامنًا: إنهاء ظاهرة المعقبين المتواجدين أمام دوائر المرور (نهائيًا) ويكون سحب الاستمارات وترويج المعاملات من قبل ضباط ومنتسبي المديرية داخل الدائرة أو الموقع.

دلالات: