27-يناير-2024
نفط العراق

(تويتر)

كشفت وزارة النفط، عن مشروع نفطي هو الأول من نوعه على مستوى العراق، مشيرة إلى أنّ المشروع سيوفر منتجات عالية الجودة.

قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إنّ الفترة القصيرة الماضية "شهدت دخول وحدة إنتاج في مصافي الجنوب بطاقة 70 ألف برميل كطاقة تكريرية في اليوم، ما أسهم في رفع الطاقة الإنتاجية فيه إلى 280 ألف برميل في اليوم".

وأضاف جهاد، أنّ العمل يجري الآن "في نفس المصفى لافتتاح وحدة للأزمرة تسهم في تحسين نوعية المنتجات النفطية"، مبينًا أنّ "العمل جارٍ كذلك على مشروع الـ(FCC) وهو الأول من نوعه في العراق، بالتعاون مع إحدى الشركات اليابانية".

وأوضح جهاد في تصريح، أنّ طاقة المشروع تبلغ 55 ألف برميل، "ما يعادل أضعاف إنتاج المصافي القديمة"، مشيرًا إلى أنّ المشروع "يقوم بتكرير المخلفات النفطية و يحولها إلى منتجات نفطية عالية الجودة".

ووصف المتحدث، المشروع بـ "الاستراتيجي المهم"، لافتًا إلى أنّ الوزارة "قطعت شوطًا مهمًا في المشروع".

جهاد أشار أيضًا إلى تحرك لإنشاء مصاف بطريقة الاستثمار، في شمال وجنوب العراق، وقال إنّ "هناك مشاريع واعدة في هذا الإطار سوف يعلن عنها في حينها"، مبينًا أنّ "من أهم المشاريع التي تعمل الوزارة عليها هي مصفى الفاو بالقرب من الموانئ التصديرية للعراق".

وأضاف، أنّ "تنفيذ مشاريع المصافي الاستثمارية والانتهاء من إنتاج عمليات مصفى كربلاء ومصافي بيجي والمشاريع الواعدة في الجنوب، بالإضافة إلى تطوير المصافي الصغيرة في بعض المحافظات، سيسهم كله في تطوير وزيادة الإنتاج لقطاع الصناعة التكريرية في العراق".