11-يونيو-2023
بارزاني

شن زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، مساء الأحد، هجومًا على غريمه الاتحاد الوطني الكردستاني، على خلفية محاولة الأخير الحصول على موازنة مالية منفردة عن الإقليم تحت إشراف السلطات الاتحادية مباشرة.

اتهم بارزاني الاتحاد الوطني بمحاولة "تقويض كيان كردستان" مشددًا أنّ الإقليم يمثل "خط الموت"

ووصف بارزاني بشكل غير مباشر اليكتي بـ "الشوفيني"، واتهمه بـ "الجحود والإنكار بطريقة غير مسؤولة بهدف تقويض كيان إقليم كردستان"، مبينًا أنّ "محاولاتهم باءت بالفشل وأُهملت"، على حد تعبيره.

وقال بارزاني، إنّ "ما حدث في الأيام القليلة الماضية في مجلس النواب العراقي من محاولات غير مسؤولة وغير دستورية تهدف لتعميق المشاكل وانتهاك الحقوق المشروعة للشعب الكردستاني، مؤسف جدًا".

وشدد أنّ "ما حدث في الأيام القليلة الماضية في مجلس النواب العراقي قد أزال القناع وكشف عن الوجه الحقيقي للأطراف الشوفينية ومساوماتها، ومن لا يحترمون عهودهم وتواقيعهم، إنهم لا يحترمون الدستور".

وأعرب بارزاني، وفق الرسالة، عن أمله أنّ "يتم تنفيذ بنود المواد بحسن نية، بعد أن تمت الموافقة على مشروع القانون".

وختم قائلاً، "إننا نؤكد أن إقليم كردستان هو ملك للشعب الكردستاني، ونتاج دماء وتضحيات ونضال الشعب الكردستاني، ونعارض وبشدة أي محاولة متهورة تسعى للتجاوز وتقويض كيان إقليم كردستان، فبالنسبة لنا أنّ إقليم كردستان ليس خطًا أحمر فحسب، بل هو خط الموت أيضًا، فإما  كردستان أو الفناء".