11-يوليو-2023
الغاز الايراني

تعليق إيراني حول أزمة الكهرباء في العراق (فيسبوك)

أدلى مسؤول في شركة الغاز الإيرانية، يوم الثلاثاء 11 تموز/يوليو 2023، بتعليق حول قطع صادرات الغاز إلى العراق، ناقض فيه ما ادعته قوى الإطار التنسيقي الحاكمة في العراق، ووزارة الكهرباء العراقية.

أول تعليق حول "قطع" صادرات الغاز إلى العراق

وتحدث مدير شبكة التوزيع في شركة الغاز الوطنية الإيرانية محمد رضا جولائي عن "عطل في شبكة الغاز غرب البلاد تسبب بانخفاض الصادرات إلى العراق بحدود 5 - 10 ملايين متر مكعب يوميًا في الأيام القليلة الماضية".

ووفق تصريح جولائي الذي نقلته وكالة أنباء فارس وتابعه "ألترا عراق"، فأن "الغاز الإيراني إلى العراق مستمرة وستسمر"، مستدركًا بالقول: "لكن بسبب الحرارة الشديدة في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من البلاد تعطلت كفاءة المعدات في قطاعي الإنتاج والنقل مما أثر بشكل سلبي على نقل الغاز إلى شبكة الغاز في غرب البلاد".

تصريح المسؤول الإيراني يناقض ما ادعاه الإطار التنسيقي في بيانه قبل يومين حول أزمة الكهرباء في العراق والذي حمّل فيه الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية قلة التجهيز في ساعات الكهرباء، ودعا إلى "الإطلاق الفوري للمستحقات المالية المترتبة عن استيراد الغاز الإيراني".

تصريحات جولائي تضاربت أيضًا مع أرقام وزارة الكهرباء العراقية، حيث قال إن "متوسط صادرات الغاز اليومية إلى العراق كان 30 مليون متر مكعب الشهر الماضي وقد وصل هذا الرقم إلى 21 مليون متر مكعب خلال هذا الشهر".

لكن المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى سبق وقال لـ"ألترا عراق" إنّ "توريد الغاز الإيراني إلى العراق انخفض من 45 إلى 20 مليون متر مكعب"، أي إن العراق فقد 25 مليون لتر، بينما هي 9 ملايين لتر وفق المسؤول الإيراني.

بل أن لجنة الكهرباء والطاقة النيابية طالبت أيضًا في بيان أمس الإثنين 10 تموز/يوليو 2023، من الحكومة العراقية "الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية بإبعاد ملف الطاقة عن الحسابات السياسية"، مشيرة إلى أن أصل المشكلة هي العقوبات الأمريكية".

وكانت الولايات المتحدة سمحت بالإفراج عن  2.7 مليار دولار من الأموال الإيرانية في العراق، المجمدة عبر أرصدة في مصارف عراقية، لكن جهات عراقية تحمّل الأمريكيين مسؤولية تردي الكهرباء في العراق المفاجئ خلال الأيام الماضية.