02-يوليو-2023
الجفاف في العراق

إثر قلة المياه (فيسبوك)

قال مرصد العراق الأخضر، إنّ قضاء المجر في محافظة ميسان يشهد نفوق ملايين الأسماك إثر قلة المياه.

مرصد العراق الأخضر: السلطات تركت قضية المياه لحلول السماء

المرصد ذكّر في بيان صحفي، اطلع عليه "ألترا عراق"، بـ"تحذيراته للمعنيين بملف المياه، بأن صيف العراق المقبل سيهلك الثروة المائية والحيوانية للبلاد"، مستدركًا لكن "السلطات العراقية تاركة قضية المياه لحلول السماء وليس التفاوض مع دول الجوار".  

المرصد

وقال المرصد أيضًا إنّ "نفوق ملايين الأسماك نتيجة قلة المياه بقضاء المجر بميسان، بداية لتداعيات الصيف الذي سيجفف المياه".  

نفوق الأسماك

والجفاف ـ بالنسبة للمرصد ـ لا يقتصر على مناطق الجنوب مثل الأهوار والأنهر الفرعية، إنما "أعالي نهري دجلة والفرات الواقعة بمناطق الوسطى والشمالية".  

وقبل يومين، حذر محافظ ميسان، علي دواي، من تداعيات بيئية وسكانية وأضرار على الزراعة إثر شح المياه. 

دواي، قال إنّ هناك "شحًا مائيًا قاسيًا في أقضية ونواحي المحافظة، خاصة التي عند ذنائب نهر دجلة المصدر المائي الوحيد للمحافظة، وذلك بسبب انحسار الحصص المائية للمحافظة".

قبل أيام وصلت نسبة الجفاف في هور العودة بمحافظة ميسان إلى 100%

وبحسب دواي، فإنّ ناحيتي بني هاشم وسيد أحمد الرفاعي، فضلًا عن مناطق أخرى، تأثرت بـ"الشح المائي القاسي الذي عصف بالزراعة والمواطنين من سكنة تلك المناطق، مما قد يتسبب بتداعيات بيئية وسكانية في المحافظة".

وفي 24 حزيران/يونيو، أعلنت مديرية بيئة محافظة ميسان،وصول نسبة الجفاف في هور العودة وصلت إلى 100%، وانعدام التنوع الأحيائي.

وقال مدير شعبة الأهوار في المديرية، خضر عباس سلمان، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "جفاف المسطح المائي" في نهر العودة التابع لقضاء الميمونة في ميسان وصل إلى 100%، وذلك بعد إجراء جولة ميدانية هناك.

ولفت سلمان إلى "انعدام تام للتنوع الأحيائي عدا وجود القصب المصفرة وأفراد قليلة من أنواع الطيور"، وذلك لأن  "الجفاف أثر سلبًا على عودة التنوع الإحيائي في المسطح المائي.

وقبل أسابيع، قال رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بغداد آوكي لوتسما، إن مستوى الجفاف صار "قياسيًا" خلال العامين الماضيين في العراق، مؤكدًا أن "المياه التي تصل العراق انخفضت من 30 مليار متر مكعب في عام 1933 إلى 9.5 مليار فقط الآن".