01-يونيو-2022
المالية النيابية

مخاطبات للمالية وأمانة مجلس الوزراء (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلن رئيس اللجنة المالية النيابية حسن الكعبي، يوم الأربعاء 1 حزيران/يونيو 2022، إرسال كتاب إلى وزارة المالية للاستفسار عن المبالغ التي تحتاجها من أجل شمول المحاضرين بقانون الأمن الغذائي.

وقال الكعبي للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "اللجنة المالية أرسلت كتابًا إلى وزارة المالية للاستفسار عن المبالغ التي تحتاجها الوزارة لشمول المحاضرين بقانون الأمن الغذائي"، مشيرًا إلى أن "مسؤولية مجلس النواب تضامنية مع الحكومة في قضية المحاضرين والعقود والأجراء".

وتابع أن "الكتاب تضمن أيضًا الاستفسار عن ما هو الإجراء القانوني الذي تحتاجه الوزارة لحل هذا الملف سواء كان من خلال تخويل وزير المالية أو غير ذلك لتضمينه بقانون الأمن الغذائي"، معربًا عن أمله بـ"حل ملف المحاضرين في القريب العاجل".

من جهتها، أعلنت لجنة الصحة في مجلس النواب، تقديم طلب لتعيين الخرجين من الكليات الطبية والمعاهد والكليات الصحية.

وقالت رئيس لجنة الصحة النيابية لقاء آل ياسين في تصريح، إن "الخريجين من المعاهد والكليات الطبية والصحية للعام 2021، تخرجوا منذ سنة تقريبًا وحتى الآن لم يحصلوا على تعيين، على الرغم من أن القانون رقم 6 لسنة 2000 وتعديلاته نص على شمولهم بالتعيين المركزي".

وأضافت، أن "وزارة الصحة أرسلت في 12/ 5 / 2022  وبتوقيع وزير الصحة هاني العقابي إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء طلبًا بتعيين المشمولين ضمن القانون، وذلك باستثناء من قانون الموازنة للحاجة الماسة لخدماتهم في المؤسسات الصحية"، مؤكدة أن "الخريجين بحاجة الى تعيين".

وأضافت: "إذا لم يتم رفد المؤسسات الصحية بالملاكات الطبية، لم يتمكن المواطن العراقي من الحصول على خدمة طبية لائقة"، لافتة إلى "ضرورة وضع الحلول لتعيين الخريجين ومشاكل وزارة الصحة من المستشفيات وغيرها".