21-أكتوبر-2024
محيبس اسبانيا

محيبس مع وفد إسبانيا (فيسبوك)

أعلن وزير النقل رزاق محيبس، يوم الإثنين 21 تشرين الأول/أكتوبر 2024 عن 6 مذكرات تفاهم من المفترض توقيعها مع إسبانيا، فضلًا عن 5 مذكرات بغير الاقتصاد والتجارة، مشيرًا إلى اتفاقية البلدين عام 1972.

أشاد باتفاقية وقعها العراق في سبعينيات القرن الماضي

وخلال انطلاق أعمال اللجنة العراقية – الإسبانية المشتركة بدورتها 13، قال السعداوي في كلمة، وتابعها "ألترا عراق"، إن "العراق ارتبط مع إسبانيا الصديقة بعلاقات تاريخية تعود جذورها إلى سبعينيات القرن الماضي، عطرتها الاتفاقية الثنائية للتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والفنية، الموقعة بين حكومتي البلدين عام 1972 إذ كان لها بالغ الأثر في مساهمة الشركات الإسبانية، بالكثير من النشاطات الاقتصادية في العراق، تنفيذًا للفقرات التي تم الاتفاق عليها، في آخر محضر للدورة السابقة التي عقدت في مدريد عام 2013".

وأضاف: "من خلال استمرار انعقاد دورات اللجنة ستكون هناك عدد من الفرص المتاحة بشكل كبير للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي في العديد من المجالات التجارية والاقتصادية والفنية"، مبينًا أن "العراق يتطلع ليكون شريكًا اقتصاديًا قويًا لإسبانيا، بالإضافة الى مشاركة الشركات الإسبانية في مشاريع البنى التحتية العراقية". 

ووجه محيبس، "الدعوة للشركات الاسبانية للمشاركة في مشاريع إعمار العراق (...) وتحقيق مشاركة فعالة في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي"، مؤكدًا "أهمية دعم ومساندة الحكومة الإسبانية لاستكمال كافة الالتزامات المطلوبة لحصول العراق على العضوية الكاملة في منظمة التجارة العالمية".

وتضمنت الاتفاقية وفق تصريحات محيبس:

  •  أولاً: مذكرة تفاهم مقترحة من اتحاد الغرف التجارية العراقية مرسلة إلى الجانب الإسباني.
  • ثانياً: مذكرة تفاهم مقترحة من اتحاد الصناعات العراقي مرسلة إلى الجانب الإسباني.
  • ثالثاً: مذكرة تفاهم مقترحة من اتحاد المقاولين العراقيين مرسلة إلى الجانب الإسباني.
  • رابعاً: مذكر تفاهم مقترحة من وزارة الموارد المائية العراقية مرسلة إلى الجانب الإسباني.
  • خامساً: مذكرة تفاهم مقترحة من وزارة الشباب والرياضة العراقية مرسلة إلى الجانب الإسباني.
  • سادساً: برنامج تنفيذي مقترح من هيئة السياحة تفعيلًا للاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1979 أيضا مرسل إلى الجانب الإسباني".

اتفاق على توقيع 6 مذكرات تفاهم اقتصادية وتجارية بين العراق وإسبانيا

وبحسب محيبس، فإن الإسبانيين طلبوا متابعة مذكرات تفاهم مقترحة من قبل الجانب العراقي خارج نطاق اللجنة المشتركة، وهي خارج نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري، كالتالي:

  1. مذكرة تفاهم مقترحة من وزارة الخارجية العراقية مرسلة إلى الجانب الإسباني.
  2. مذكرة تفاهم مقترحة من وزارة التربية العراقية مرسلة إلى الجانب الإسباني
  3. مذكرة تفاهم مقترحة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مرسلة إلى الجانب الإسباني.
  4. مذكرة تفاهم مقترحة من وزارة الثقافة العراقية، مرسلة أيضًا إلى الجانب الإسباني.
  5. مذكرة تفاهم مقترحة من وزارة العدل العراقية إلى الجانب الإسباني.

وبحسب بيان آخر لوزارة النقل، قالت السفيرة الإسبانية لدى بغداد  أليثيا ريكو بيرث ديل بولجار، إن "العراق يشهد حركة اعمار وبناء كبيرة ونسعى لتمتين العلاقات بين البلدين".

بينما شكر مدير عام التجارة الدولية والاستثمار في إسبانيا اليثيا فاريلا، الحكومة العراقية وزير النقل على رعايتهم لاجتماعات اللجنة العراقية _ الإسبانية المشتركة بدورتها 13، مؤكدًا أن "إسبانيا تريد أن تكون شريكًا موثوقًا به لمستقبل عراقي مشرق".

ودعا الوفد الإسباني، رئيس الوزراء العراقي ووزير النقل لزيارة مدريد وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين"، آملين في "تمكن الشراكات من توسيع عملها في القطاع الاستثماري بالعراق وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص".

وفد اسبانيا
وفد إسبانيا (فيسبوك)