17-أكتوبر-2022
​​​​​​​محمد شياع السوداني يستقبل السفير الألماني لدى العراق 

​​​​​​​محمد شياع السوداني يستقبل السفير الألماني (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

استقبل المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني، يوم الإثنين 17 تشرين الأول/أكتوبر 2022، سفير جمهورية المانيا الإتحادية لدى العراق مارتن ييغر.

وبحسب بيان لمكتب السوداني تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، "جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا والموضوعات التي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها"، كما تطرق اللقاء إلى "آفاق التعاون المشترك، وأهمية تنميته في مختلف المجالات".

وأكد السوداني أن "توجه الحكومة المقبلة نحو بناء علاقات متوازنة مع محيطيها الإقليمي والدولي، كذلك تطلعها إلى تنمية علاقات التعاون مع ألمانيا وعموم دول الاتحاد الأوروبي، وبما يعزز الطموحات والتطلعات المشتركة".

وبيّن أن "كل جهوده تتركز حاليًا على تشكيل الحكومة بالسرعة الممكنة، وعلى أساس دقة الاختيار"، مشددًا على أن "الحكومة المقبلة ستكون حكومة خدمات، تتضمن إصلاحات اقتصادية، واستثمار للإيرادات النفطية بعيدًا عن الفساد".

واعرب السوداني عن تطلع الحكومة القادمة إلى "التعاون المثمر مع الشركات الألمانية في مجالات الطاقة والاختصاصات التقنية الأخرى".

من جانبه السفير الالماني تهانيه إلى السوداني بمناسبة تكليفه برئاسة الحكومة المقبلة، مؤكدًا "رغبة حكومة بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية، وبما يسهم في رفد التعاون والتنسيق المشترك على مختلف المستويات".

وبيّن ييغر أن "العراق يحتاج وبشكل عاجل إلى حكومة كاملة الصلاحيات تدرك حجم التحديات التي تواجهها في ظل المرحلة الراهنة"، موضحًا أن "الحكومة الألمانية لديها اهتمام كبير بأن تنجح هذه الحكومة وتتغلب على مختلف التحديات".

وقدم السفير  الألماني "ورقة تتضمن مقترحات محددة للتعاون بين العراق وألمانيا في مجالات متعددة".