21-نوفمبر-2023
مجلس الوزراء

مجلس الوزراء يسهل بيع الدولار لمستوردي بعض السلع (فيسبوك)

قرر مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، تسهيل بيع الدولار لمستوردي الذهب والسيارات والهواتف والسكائر.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن مجلس الوزراء اتخذ قرارات فيما يخص "مجال تنظيم التجارة، وعمليات استيراد بعض المواد والسلع".

وأشار البيان إلى أن بعض التجار "يضطرون لتمويل" المواد والسلع "من "السوق غير الرسمية للعملة الأجنبية، وما يترتب على ذلك التمويل من انعكاسات سلبية على سعر الصرف".

وأوضح أن "مجلس الوزراء اتخذ جملة قرارات وإجراءات هدفها تسهيل استفادة مستوردي سلع (الذهب، السيارات، الهواتف النقّالة، السكائر)، من خدمات منصّة التحويلات المالية الخارجية المصرفية، بما يسهل على مستوردي هذه السلع الحصول على التمويل بالعملة الأجنبية بسعر الصرف الرسمي ويغنيهم عن اللجوء لشراء العملة الأجنبية من السوق غير الرسمية".

واعتبر البيان، أن الإجراء "سينعكس إيجابًا على خفض سعر العملة الأجنبية في السوق غير الرسمية، إذ إنّ التجارة في المواد المذكورة تشكل جزءًا كبيرًا من الطلبات على العملة الأجنبية في السوق غير الرسمية"، مشيرًا إلى أن القرارات "تضمنت تخفيض الرسوم الجمركية على الحاويات وتخفيض آخر يخصّ رسوم استيراد السكائر واعتماد شهادات المنشأ الصادرة من الغرف التجارية للدول المصدرة، كما تضمنت تلك القرارات تبسيط إجراءات استيراد الذهب عبر المنافذ الجوية وبخدمة 24 ساعة".