19-أغسطس-2024
مجلس الخدمة الاتحادي

تحدث عن القانون الخاص بذوي الإعاقة (فيسبوك)

أصدر مجلس الخدمة الاتحادي، بيانًا توضيحيًا بعد ورود أسئلة له بخصوص النسبة المقررة من التعيينات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة. 

ووفق بيان صادر عن المجلس واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه "انطلاقًا من مبدأ رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والقضاء على التمييز المُمارس ضدهم وإيجاد فرص عمل للفئة آنفة الذكر في دوائر الدولة والقطاع العام، يود المجلس أن يبيّن أنه قد أخذ بعين الاعتبار النسب المقررة قانونيًا لهذه الفئة الواردة بأحكام المادة (16/ أولاً) من قانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (38) لسنة 2013 والتي نصّت على أن تُخصِص الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وشركات القطاع العام وظائف لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بنسبة لا تقل عن 5% من ملاكها وذلك من خلال إيجاد  قناة للمبحوث عنهم في استمارة التوظيف الإلكترونية".

وأشار المجلس إلى أنه "قام بتعيين (99) من الذوات المشمولين بهذا القانون من حملة الشهادات العليا والأوائل وتعيين (55) منهم من المشمولين بقانون التدرج الطبي المهن الساندة رقم (6) لسنة (2000)". 

وذكر البيان أنّ "المجلس قد قام بتوظيف جميع المتقدمين للتعيين المشمولين بالقانون أعلاه ولم يستوفوا نسبة (5%) المقررة قانونيًا".