09-سبتمبر-2023
الحرارة في العراق

الأنواء الجوية تتحدث عن موعد للتغيير الملموس بدرجات الحرارة في العراق (Getty)

تحدث مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية التابعة لوزارة النقل، عامر الجابري، عن استمرار موجة ارتفاع درجات الحرارة في العراق، لغاية الآن.

قالت هيئة الأنواء الجوية إنّ التغيير الملموس بدرجات الحرارة وانخفاضها سيكون في نهاية شهر أيلول الحالي 

الجابري وفي حديث لـ"ألترا عراق"، قال إنّ "موجة الحر لم تنته لغاية الآن، والطقس مستمر بحالته ضمن درجات المنخفض الموسمي الذي يبدأ في بداية شهر أيار/مايو وكان تأثيره الواضح في شهر تموز/يوليو "، مؤكدًا أنّ "جميع التلقبات المناخية هي نتيجة هذا المنخفض". 

ولفت الجابري إلى أنّ "التغير الملموس بدرجات الحرارة وانخفاضها سيكون في نهاية شهر أيلول/سبتمبر الحالي"، مشيرًا إلى أنّ "الانخفاض الحالي بدرجات الحرارة قليل جدًا ولا يمكن اعتباره مستمر".

ودخول العراق بأجواء الشتاء ـ والكلام للجابري ـ سيكون في شهر تشرين الأول المقبل بشكل مبدئي، موضحًا أنّ "البصرة وميسان سجلتا الأربعاء الماضي 51 درجة مئوية، أما كربلاء وبغداد سلجتا 49 درجة مئوية، وهي درجات تمثل تعمق المنخفض الموسمي وزيادة الحرارة ما قبل الانخفاض المقبل نهاية الشهر".

وتعطي هيئة الأنواء تحليلات استباقية بعيدة المدى، لأنّ "التغيرات المناخية والتقلبات الجوية التي يمر بها العالم تتطلب الدقة، ولذلك ستكون درجات الحرارة خلال الأسبوع المقبل ضمن معدلاتها الطبيعية بأجواء مناخية طيبة"، وفقًا للجابري. 

هيئة الأنواء: ستكون درجات الحرارة خلال الأسبوع المقبل ضمن معدلاتها الطبيعية بأجواء مناخية طيبة

وقال مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية أيضًا، إنّ "الفترة المقبلة ستكون قليلة الشدة من جانب الحرارة أو ستكون متذبذبة أحيانًا بالنسبة لبعض المناطق".

وفي وقت سابق من اليوم، توقعت هيئة الأنواء الجوية،  استقرارًا نسبيًا في درجات الحرارة وصحوًا، في معظم الأوقات.