18-فبراير-2024
جامعة بغداد

وفق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (فيسبوك)

قالت كلية الإعلام في جامعة بغداد، إنها تصدرت التصنيف العراقي للجامعات الحكومية والأهلية (IRU).

ووفق بيان صادر عن الكلية، واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنها "حققت المرتبة الأولى في نتائج التصنيف العراقي للجامعات الحكومية والأهلية (IRU)، بحسب تقرير صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي".

وقال البيان إنّ "أقسام الكلية الثلاثة (الصحافة والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة)، أحرزت المرتبة الأولى على الجامعات الحكومية والأهلية المشاركة في التصنيف ضمن التخصصات المناظرة وبفارق كبير من النقاط وبدرجات أعلى من تقييم العام الماضي".

وبحسب البيان، فإنّ "قسم الصحافة جاء أولًا بدرجة (65.12)، والعلاقات العامة ثانيًا بـ(64.29)، بينما حقق قسم الإذاعة والتلفزيون 64.27، بحسب التصنيف الجديد".

بدوره، قال عميد الكلية عمار طاهر، إنّ "تألق جامعة بغداد وأقسامها العلمية في التصنيف العراقي للجامعات، نابع من الجهود المتواصلة للهيئات التدريسية والطلبة والموظفين"، مشيرًا إلى أنّ "الجامعة تسير وفق برنامج وخطة علمية وعملية مدروسة للارتقاء بسمعتها الأكاديمية في مختلف التصنيفات والمستوعبات المحليّة والإقليميّة والدوليّة".

وحول تصدر كلية الإعلام، قال طاهر إنّ "تقدم أقسام الكلية على التخصصات المناظرة في نتائج التصنيف يعكس جهودًا مخلصة ومتواصلة من الهيئات التدريسية والوحدات الإدارية". 

وتحدث البيان عن أن وزارة التعليم العالي أجرت تقييما شاملًا لـ (1875) قسمًا علميًا في (95) جامعة وكلية حكومية وأهلية على وفق معايير الاعتماد البرامجي 40 بالمئة، وأعضاء الهيئة التدريسية 25 بالمئة، والطلبة 20 بالمئة، والتصنيفات العالمية للتخصصات الأكاديمية 15 بالمئة. 

وحققت كلية الإعلام في تصنيف العام الدارسي 2022 ـ 2023 المرتبة الأولى ، حيث احتل قسم العلاقات العامة الصدارة بدرجة (57.53)، وجاء قسم الصحافة ثانيًا بدرجة 52.87، فيما حصد الإذاعة والتلفزيون درجة 50.07.