14-أغسطس-2024
قطارات

قطارات العراق (فيسبوك)

كشفت وزارة النقل، يوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2024، عن خطة تفويج الزائرين الوافدين من المنافذ الحدودية لإحياء مراسم الزيارة الأربعينية، والتي تتضمن قطارات وسيارات و"باصات".

وقال وكيل الوزارة للشؤون الإدارية، رئيس غرفة عمليات النقل، حازم الحفاظي، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "باصات ومركبات النقل الخاص ستتوزع على 4 منافذ حدودية لنقل الزائرين الأجانب من هذه المنافذ باتجاه كربلاء المقدسة وضمن 4 محاور في كربلاء المقدسة (نجف - كربلاء) و (بابل - كربلاء) و(الحسينية - كربلاء) ومحور (بغداد - كربلاء)"، بينما "ستكون باصات المسافرين والوفود جاهزة في منفذ المنذرية لنقل الزائرين إلى محافظة ديالى باتجاه بغداد مرورًا بمحافظتي كربلاء والنجف".

وأشار، إلى أن "سكك الحديد خصصت 16 قطارًا ستعمل ضمن محورين رئيسين وهما (كربلاء - البصرة) مرورًا بالمحافظات الجنوبية ومحور (كربلاء - بغداد) ومحورين آخرين هما الديوانية ـ  كربلاء، وسوق الشيوخ ـ الناصرية ـ  كربلاء"، موضحًا أن "باصات وزارة النقل وبالتنسيق مع جهد وزارة الداخلية الساند ستعمل على نقل الزائرين من حي العباس باتجاه سيطرة الوند".

وأضاف: "سيتركز جهد الوزارة في محور (الحسينية – كربلاء) الذي ستشترك به عجلات النقل البحري والخطوط الجوية العراقية. فيما ستتوزع الجهود الحكومية الساندة في 3 محاور، تحديدًا في محور النجف - كربلاء".

وفي 6 من الشهر الحالي، أعلنت وزارة النقل أنها "بدأت تفويج الزائرين من المنافذ الحدودية الى مدينة كربلاء المقدسة، استنادًا للخطة الموضوعة بالتنسيق مع اللجنة العليا للزيارات المليونية"، إذ بدأت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص "تسيير الرحلات انطلاقًا من المنافذ الحدودية (الشلامجة، الشيب، المنذرية، زرباطية، صفوان)، بإشراف قسم النقل الدولي وأقسام المحافظات التي تضم تلك المنافذ".