10-يوليو-2022
سكة حديد في العراق

(فيسبوك)

الترا عراق - فريق التحرير

اتهم وزير النقل ناصر الشبلي، المسؤولين في المحافظات بالتقصير في ملف رفع التجاوزات عن مسارات السكك الحديد، مشيرًا إلى مخاوف أدت إلى رفض قيادة القطارات من قبل الموظفين.  

وقال الشلبي، في تصريح تابعه "الترا عراق"، إنّ "التجاوز على السكك الحديد أصبحت ثقافة مجتمع، وهذا مؤسف حقًا، لذلك نحاول إزالتها داخل العاصمة بغداد، إذ تمَّ وضع سياج موازٍ لهذه السكك"، مبينًا أنّ "التجاوزات في منطقة الدورة كثيرة جدًا، إذ تم رفع كتاب إلى رئاسة الوزراء والأمانة العامة لإزالة هذه التجاوزات".

واتهم الشبلي، أنّ "الجهات المسؤولة، من محافظين وغيرهم، بعد التعاون مع الوزارة في ملف إزالة التجاوزات عن سكك الحديد"، مشيرًا إلى أنّ "الأمر أدى إلى وقوع حادث مروّع قبل أيام بين قطار وشاحنة كانت تمرّ من معبر غير نظامي".

وتابع، " في ضوء هذا الحادث، قمنا برفع التجاوزات من خلال رفع القير وحفر خنادق في هذه المناطق، وقد بدأت أعمال رفع تلك التجاوزات بدأت منذ أيام معدودة"، مؤكدًا رفع دعوى قضائية ضد صاحب الشاحنة التي تسببت بالحادث، حيث يحتجز الآن في السجن، مع مصادرة الشاحنة وتغريمه قيمة الأضرار.

وبيّن بالقول، "لكن هذا ليس حلاً، إنما الحل يكون بتعاون المواطنين والمحافظين، لرفع التجاوزات غير القانونية عن السكك الحديد"، موضحًا أنّ "الوزارة تنصب الأسيجة، ولكن يتم سرقتها في اليوم التالي، حتى وصل الأمر بسائق القطار إلى التخوف من السير سريعًا خشية ظهور سيارة بطريقه أو حيوان أو طفل، فيما يرفض آخرون قيادة القطارات حاليًا".