15-أغسطس-2023
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة، يوم السبت 17 كانون الأول/ديسمبر 2022، تنفيذ أربع عمليَّات ضبطٍ لحالات تزويرٍ واختلاسٍ في عددٍ من دوائر مُحافظة ديالى.

في أحد فروع المصرف الزراعي (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة إنها رصدت مخالفات بتسجيل عقارات في بلدية بعقوبة بأكثر من 1 مليار دينار وهدر مبلغ 111 مليون دينار، في أحد فروع المصرف الزراعي في محافظة ديالى. 

وبحسب بيان صادر عن النزاهة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "فريق عمل مكتب تحقيق ديالى، الذي انتقل إلى مديرية بلدية بعقوبة، رصد كتبًا وأوليات خاصة بتسجيل (3) عقارات متميزة في مركز المدينة تم تسجيلها بصورة مخالفة للقانون وبدون محـاضر تخصيص أصولي، فضلًا عن تزوير كتب التسجيل".

وأشار إلى أنّ "قيمة العقارات التابعة للبلدية تجاوزت (1,000,000,000) مليار دينار، حيث تم الاستحواذ عليها بالتعاون مع مدير بلدية بعقوبة السابق الموقوف حاليًا في قضايا جزائية حققت فيها الهيئة وإحالتها إلى القضاء".

ولفت إلى أنّ "الفريق نفذ عمليتي ضبط منفصلتين في المصرف الزراعي التعاوني في مدينة المقدادية، تم خلالهما ضبط (5) قروض زراعية، حيث تم منحها من قبل المصرف لشخصين بصورة مخالفة للقانون باستخدام أوليات مزورة"، مشيرًا إلى أنّ "ذلك أدى إلى هدر بالمال العام بلغ (111,000,000) مئة وأحد عشر مليون دينار".

وفي عملية منفصلة في مديرية بلدية بعقوبة - شعبة الموارد البشرية، أشار البيان إلى "ضبط أصل كتاب موجه إلى مديرية التسجيل العقاري في ديالى صادر من البلدية يتضمن تخصيص قطعة أرض إلى أحد المواطنين دون محضر تخصيص أصولي".