03-أغسطس-2024
ultrairaq

نقل جثامين عراقيين (فيسبوك)

أعلنت وزارة الخارجية، يوم السبت 3 آب/أغسطس 2024، نقل جثامين 13 عراقيًا غرقوا قبالة إيطاليا، مبينة أنها نقلتهم بناء على توجيه رئيسها محمد السوداني.

غرقوا قرب إيطاليا في حزيران

وقالت الخارجية في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء ومتابعة من نائبه وزير الخارجية فؤاد حسين وسفارة العراق في روما، توجهت طائرة عسكرية عراقية لنقل جثامين 13 عراقيًا غرقوا قبالة السواحل الإيطالية من إقليم ريجو كلابريا إلى العراق".

وأضاف: "تابعت السفارة الحادث منذ البداية، وأرسلت وفدًا قنصليًا برئاسة القنصل قحطان عدنان لمتابعة القضية. وتم التنسيق مع السلطات الإيطالية وحكومة إقليم كردستان، حيث شكر الوفد العراقي الجانب الإيطالي على تعاونه في رعاية الناجين وانتشال الجثامين".

وفي منتصف حزيران/يونيو، تعرض عشرات المهاجرين بينهم مواطنون عراقيون، إلى الغرق بعد تحطم سفينتين قبالة السواحل الإيطالية، حيث فقد 64 شخصًا في البحر المتوسط وجرى إنقاذ كثيرين بعد تحطم سفينتهم قبالة الساحل الجنوبي لإيطاليا، بينما عُثر على 10 جثث عالقة تحت سطح قارب خشبي قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الصغيرة.

ونقلت وكالات أممية عن ناجين قولهم إن سفينة غرقت على بعد نحو 200 كيلو متر قبالة كالابريا كانت قد أبحرت من تركيا قبل 8 أيام لكن النيران اشتعلت بها وغرقت.