24-يوليو-2024
شركة KBR الأمريكية المختصة بالحلول الهندسية والتكنولوجية

اجتماع مع شركة KBR الأمريكية (فيسبوك)

عقد رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الأربعاء 24 تموز/يوليو 2024، اجتماعًا مع شركة KBR التي لديها أعمال تنفيذية في مجال تطوير الحقول النفطية في العراق.

وذكر مكتب السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه اجتمع "بوفد شركة KBR الأمريكية المختصة بالحلول الهندسية والتكنولوجية، المتعاقدة مع الحكومة عبر وزارة التخطيط في مجال تقديم الاستشارة للمشاريع الكبرى التي تنفذها الحكومة، بحضور السادة؛ وزير التخطيط، ووزير الإعمار والإسكان والبلديات، وعدد من المستشارين".

وكانت الشركة بمسماها الجديد والقديم، قد عملت مع الجيش الأميركي عبر العديد من العقود في حرب العراق وحرب فيتنام وحتى الحرب العالمية الثانية. وتُعرّف بأنها "المزود العالمي للخدمات والتقنيات المهنية المتميزة عبر دورة حياة الأصول والبرامج ضمن قطاعي الخدمات الحكومية والهيدروكربونات".

وشهد الاجتماع مع السوداني "استعراض عمل الشركة الذي يتضمن دعم وزارة التخطيط في المهام الفنية والاقتصادية والقانونية والتجارية وغيرها، وتقييم المشاريع ودراسات الجدوى، بالإضافة إلى الإشراف على التنفيذ، حيث تمت إحالة عدد من المشاريع للشركة بهدف دراستها، وهي مشاريع استراتيجية خططت لها الحكومة ضمن برنامجها، وسياستها التي تهدف إلى تطوير الاقتصاد بجميع قطاعاته، بما يساعد في تنويع مصادر الدخل، وإحداث تنمية اقتصادية تنعكس آثارها على جميع القطاعات التنموية".

وأبدت الشركة، وفق البيان، "استعدادها لتقديم المساعدة في رقمنة التقارير الحكومية، وتخزين البيانات واسترجاعها، وكذلك العمل مع صندوق العراق للتنمية في تبسيط التقارير والإجراءات اللاحقة، وفي مجال جذب الاستثمارات الخارجية، وزيادة مستوى الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتحديد خيارات التمويل للمشاريع الرئيسة".

وكان السوداني، التقى في هيوستن الأميركية، خلال زيارته للولايات المتحدة، رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة جي إبراهيم، وبحثا "توسيع التعاون في مجال تطوير الغاز الطبيعي، وتوجه الحكومة نحو تنفيذ التزاماتها في تخفيض الانبعاثات الكربونية"، بينما أكد رئيس شركة KBR "الرغبة في العمل بمجال إنتاج الأمونيا، وكذلك الدخول في مشروع النبراس للبتروكيمياويات، كما أبدى استعداد الشركة لإنشاء مركز للتصاميم الهندسية وتطوير قابليات المهندسين العراقيين"، وفق بيان سابق.