29-مايو-2023
عمار الحكيم شيخ الازهر

الحكيم يلتقي شيخ الأزهر (فيسبوك)

قال رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، يوم الإثنين 29 أيار/مايو 2023، إن لدى شيخ الأزهر أحمد الطيب رغبة كبيرة بزيارة العراق.

أوضحنا لشيخ الأزهر التطورات الإيجابية على الساحة العراقية والجهود الحكومية في الإعمار والخدمات

وكان الحكيم وصل أمس الأحد إلى مصر، والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقال إنه بحث مع السيسي الأزمات الإقليمية والتي تشهدها بعض الدول العربية ومنها ما يجري في السودان، والعلاقة العراقية المصرية، و"الحالة الإيجابية" في المنطقة.

وبعد لقائه شيخ الأزهر في مصر، قال الحكيم، وفق بيان اطلع عليه "ألترا عراق" إنه جدد الحديث حول أهمية التعايش الأخوي بين جناحي الأمة وضرورة قبول كل طرف للآخر والابتعاد عن ما ينغص روح الوحدة والتآخي التي جاء بها ديننا الإسلامي الكريم"، مؤكدًا "حرصنا التام على تطوير وتعزيز الثقة والعلاقة بين العراق والشقيقة مصر بما يضمن التنسيق العالي في مختلف الملفات الإقليمية والدولية".

عمار الحكيم شيخ الازهر

 

وأضاف أنه تباحث مع الطيب "حول الخطوات الجادة الواجب اتخاذها لتقريب الرؤى بين المذاهب الإسلامية"، مشيرًا إلى أن "محاولات شق الصف وإذكاء الفتن لن تأتي بأي خير على أمتنا الإسلامية".

وتحدث الحكيم عن "التغيرات الدولية الحاصلة في هذا التوقيت" وما تستوجبه على المسلمين من "أن نتخير المكانة المناسبة لأمتنا الإسلامية"، وقال إن "الفرص تولد من رحم التحديات، وأمتنا قادرة على أن تعيد عزتها ورفعتها عبر تكاتف أبنائها وتراحمهم فيما بينهم".

وفي تصريح أدلى به بعد اللقاء، قال الحكيم إنه "تشرّف" بلقاء شيخ الأزهر وسمع "كلامًا مطمئنًا ورغبة كبيرة من الشيخ لزيارة العراق"، وأن الطيب "يشعر بأهمية هذه الزيارة"، معربًا عن أمنياته بأن "تتوفر الظروف الملائمة لزيارة شيخ الأزهر إلى العراق قريبًا، حيث سيكون ضيفًا عزيزًا على العراقيين جميعًا".

عمار الحكيم شيخ الازهر

 

وكان شيخ الأزهر أحمد الطيب قال في أيلول/سبتمبر 2021 إنه سيزور العراق مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وتحديدًا محافظات بغداد والنجف والموصل وأربيل، كما قال سفير العراقي في مصر إنه اتفق مع الأزهر على ترتيب الزيارة.

وفي آذار/مارس من ذات العام، وجه رئيس الحكومة العراقية آنذاك مصطفى الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ومديرية الوقف السني، دعوة رسمية إلى شيخ الأزهر أحمد الطيب لزيارة العراق.