08-يوليو-2023
جهاز مكافحة الإرهاب

أكّد رئيس جهاز مكافحة الإرهاب عبد الوهاب الساعدي، السبت، أنّ الجهاز قفز إلى المرتبة الرابعة عالميًا على مستوى أجهزة وفرق العمليات الخاصة.

وسرد الساعدي في بيان جملة إجراءات قال إنّ إدارة الجهاز اتخذتها لتطوير قدرات المقاتلين والتكيف مع "التحديات الحالية والمستقبلية لمكافحة الإرهاب".

كشف الساعدي عن حصيلة عمليات الجهاز ضد "التنظيمات الإرهابية" خلال السنوات القليلة الماضية

وأشار الساعدي إلى أنّ قواته نجحت في السنوات القليلة الماضية في قتل واعتقال نحو 1300 "إرهابي"، ومداهمة قيادات التنظيمات الإرهابية أثناء اجتماعاتهم.

3

وقال الساعدي، إنّ "تطوير الجهاز منذ البدء مع الأخذ بالاعتبار مراعاة التحديات الآنية والمستقبلية من أهم أولوياتنا في هذه الفترة، لا سيما بعد توجيهات القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، بتحديد ساحات العمل الاستخباري لكافة الوزارات والأجهزة الأمنية والاستخبارية".

وحقق الجهاز وفق الساعدي جملة خطوات كما يلي:

  • تخصيص قوات نوعية اختصاصية مهنية متدربة تدريبًا عاليًا في كافة المطارات المدنية، مهمتها الرئيسية معالجة حالات خطف الطائرات واحتجاز الرهائن تكون على أهبّة الاستعداد على مدار الساعة لمعالجة أي طارئ.
  • في مجال العمليات البحرية، تم إنشاء قوات نوعية لمعالجة القرصنة البحرية في مياهنا الإقليمية وموانئنا، مع إجراء تدريبات تحاكي واقع القرصنة البحرية لهذه القوات بين فترة وأخرى.
  • استمرار إدخال مناهج التدريب الحديثة والمستنبطة من المعارك في الدورات المُقدمة من قبل الأكاديمية، والاعتماد في التدريب على أحدث التقنيات العلمية في التدريب ومنها تدريبات محاكاة (الواقع الافتراضي Virtual Reality).
  • التوجه لإنشاء أكاديمية متخصصة للجهاز في العراق تعنى بتدريب القوات العسكرية في العالم والمنطقة.
  • زج مقاتلي الجهاز في المسابقات الدولية، ليقفز جهاز مُكافحة الإرهاب بذلك بالترتيب العالمي من المرتبة الثامنة إلى المرتبة الرابعة عالميًا على مستوى أجهزة وفرق العمليات الخاصة.
  • الانفتاح العلمي والأكاديمي على المؤسسات العلمية والمعرفية لأجل تعزيز وتطبيق استراتيجيته، عبر مؤتمرات علمية وثقافية والعديد من الندوات العلمية والمعرفية بالإضافة إلى ورش العمل بمشاركة مجموعة واسعة من الطيف العلمي الأكاديمي من الأساتذة والباحثين والمتخصصين في مجالات متعددة تصب في الدور التكاملي في مكافحة الارهاب والتطرف.

3

وأكّد الساعدي، أنّ قوات الجهاز نجحت في تنفيذ "عمليات استباقية"، ومداهمة "أوكار التنظيمات الإرهابية أثناء اجتماعات قياداتهم، وقتل 457 منهم واعتقال 826 خلال السنوات القليلة الماضية"، مشيرًا إلى أنّ هذه العمليات تهدف إلى القضاء على هذه التنظيمات "التي لم تعد تستطيع احتلال المدن ويقتصر وجودها على عمليات منفردة دعائية".