29-يونيو-2023
السفارة السويدية في بغداد

استدعاء السفيرة السويدية (فيسبوك)

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، يوم الخميس 29 حزيران/يونيو 2023، استدعاء السفيرة السويدية لدى بغداد.

استدعت الخارجية العراقية سفيرة السويد لدى العراق

وأقدم عراقي الأصل يقطن السويد يدعى "سلوان موميكا" على إحراق المصحف أمام المسجد الكبير في العاصمة السويدية ستوكهولم، ما أثار ردودًا غاضبة على منح السلطات السويدية الترخيص لحرق نسخة من المصحف في أول أيام العيد.

وقالت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" إنها استدعت سفيرة السويد "وأبلغتها احتجاج ⁧ العراق⁩ الشديد على سماح الحكومة السويديَّة لمتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة ⁧ ستوكهولم⁩ يوم أمس الأربعاء".

طالبت وزارة الخارجية العراقية، "الحكومة السويديَّة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف الإساءة المتكررة للقرآن الكريم، على أن المسوغات القانونية وحرية التعبير لاتبرر السماح بالإساءة للمقدسات الدينيَّة".

ونشرت الخارجية صورة من الاستدعاء للسفيرة.

استدعاء السفيرة السويدية لدى بغداد
صورة لاستدعاء السفيرة السويدية لدى بغداد (فيسبوك)

 

وكانت وزارة الخارجية العراقية  استنكرت في وقت سابق السماح بإحراق نسخة من المصحف "بشكل يمثل إهانة بالغة للمقدسات الدينية"، محذرة من أن ذلك "يؤجج مشاعر المسلمين حول العالم ويشكل استفزازًا خطيرًا لهم". لكن الأحداث تسارعت بعد تظاهرات اليوم، لتستدعي السفيرة.

واقتحم المئات من أنصار التيار الصدري، عصر اليوم السفارة السويدية في العاصمة العراقية بغداد، احتجاجًا على حرق القرآن من قبل عراقي الأصل في السويد، على خلفية دعوة أطلقها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إلى تظاهرة "حاشدة غاضبة" ضدّ السفارة السويدية في العراق، طلب من خلالها "طرد السفير السويدي.