04-مارس-2024
الغزلاني

في نينوى (فيسبوك)

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إطلاق الأعمال التنفيذية الخاصة بمشروع مدينة الغزلاني السكنية الجديدة.

ووصل السوداني، صباح اليوم الاثنين 4 آذار/مارس، إلى محافظة نينوى، وذلك لـ"الإعلان عن إطلاق العمل في مدينة الغزلاني السكنية الجديدة، وافتتاح ومتابعة عدد من المشاريع الخدمية في مركز المحافظة وأقضيتها ونواحيها". 

ووفق بيان مقتضب صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "رئيس الوزراء، أعلن ميدانيًا إطلاق الأعمال التنفيذية الخاصة بمشروع مدينة الغزلاني السكنية الجديدة في محافظة نينوى".

وكان مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء السابق، مصطفى الكاظمي، صوّت في 16 آب/أغسطس 2021، على 22 قرارًا بخصوص محافظة نينوى، وكان منها تخصيص المساحة المتبقية من معسكر الغزلاني لإنشاء مشروع استثماري سكني على وفق قانون الاستثمار (13‏ لسنة 2006‏). 

ووفق التصويت كان الشرط أن "يعرض المشروع بالمزايدة العلنية كما يتطلب قرار مجلس الوزراء (245 لسنة 2019)، وتأليف لجنة من وزارات (الدفاع، والنقل، والإعمار والإسكان) والهيئة الوطنية للاستثمار وسلطة الطيران المدني والهيئة العليا لإعمار نينوى، تتولى النظر في وضع خطة شاملة للمساحات المتبقية من أراضي معسكر الغزلاني خلال شهر واحد، وأخذ الموافقات القطاعية". 

وجاء التصويت وفق بيان صدر عن عبد القادر الدخيل وقتها، لـ"حل أزمة السكن في نينوى، حيث تضمن تخصيص جزء من معسكر الغزلاني في مدينة الموصل لبلدية المحافظة لإنشاء مشروع استثماري سكني من ضمن مساحة تمتد لستة آلاف دونم".

والمساحة ـ وفق الدخيل ـ "ستذهب منها 3 آلاف لوزارة الدفاع وشكلت لجنة من قبل الخطوط الجوية العراقية ووزارة الدفاع وهيئة الاستثمار لبحث موضوعة توزيع المساحات".

وقال الدخيل وقتها إن المساحة "سوف تساهم في توفير آلاف الدور والشقق في قلب مدينة الموصل".

وبالنسبة للدخيل، فإنّ المشروع "لا يحتاج إلى خدمات كبيرة لأن معسكر الغزلاني محاط بالشوارع الرئيسة وكذلك محاط بالخدمات كالمجاري والماء".