07-مايو-2024
سروة عبد الواحد

تعليق من سروة عبد الواحد (فيسبوك)

قالت رئيسة كتلة "الجيل الجديد" النيابية، سروة عبد الواحد، يوم الثلاثاء 7 أيار/مايو 2024، إن قرارا المحكمة الاتحادية يعني إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان، مخاطبة رئيس حكومة الإقليم بـ"اجاك الموت يا تارك الصلاة".

وذكرت عبد الواحد في تدوينة تابعها "ألترا عراق"، أن "إصدار المحكمة الاتحادية أمرًا ولائيًا بإيقاف الإجراءات المتعلقة بانتخابات الإقليم يعني أولًا أن رئيس حكومة الإقليم المنتهية ولايته اعترف وأقرَّ بوجود المحكمة الاتحادية وهي ليست محكمة الثورة، وإلَّا كيف يلجأ إلى محكمة الثورة".

وأضافت: "ثانيًا (اجاك الموت يا تارك الصلاة)، فلا مفرَّ من إجراء الانتخابات وإنْ تم تأجيلها لمدة قصيرة لكن النتيجة أن الانتخابات جزءٌ من ممارسة العملية الديمقراطية، وخوفكم من الانتخابات معناه أنكم لا تؤمنون بالعملية الديمقراطية أساسًا".

وختمت بالقول، إن "الأمر الثالث والأخير أنكم حين قرَّرتم المقاطعة لم تكونوا جادين؛ لأنكم قدَّمتم تنازلات كثيرة وكبيرة من أجل العودة وطلب المشاركة، وهذا معناه ضعف قراراتكم".

وأعلنت المحكمة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، إصدار قرار بخصوص نظام تسجيل قوائم المرشحين في انتخابات برلمان إقليم كردستان، وحكمت بأمر ولائي لصالح دعوى من رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني ضد مفوضية الانتخابات.

وقررت المحكمة، وفق نص القرار المنشور اليوم، "إيقاف تنفيذ البند (ثانيًا) من المادة (2) من نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق رقم (7) لسنة 2024 التي تنص على (ثانيًا: يتكون برلمان إقليم كردستان من (100) مقعد موزعة على الدوائر الانتخابية الآتية: - محافظة أربيل/ (34) مقعد. - محافظة السليمانية/ (38) مقعد. - محافظة دهوك/ (25) مقعد. - محافظة حلبچة/ (3) مقعد.) إلى حين حسم الدعوى وذلك لتلافي ما يترتب على تنفيذه من آثار يصعب تداركها مستقبلًا".

وبسبب قرار المحكمة الاتحادية السابق، الذي تضمّن المادة 2 التي أوقفتها الآن، أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني عدم مشاركته في انتخابات برلمان إقليم كردستان. وقال حزب بارزاني إن "القرارات المتتالية للمحكمة الاتحادية العليا تشكّل انتهاكًا لمبدأ الفصل بين السلطات، فقد وضعت نفسها مقام السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأناطت لنفسها من السلطات والصلاحيات مالم ينص عليه الدستور".