21-أغسطس-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أصدرت سلطة الطيران المدني توضيحًا حول عقد الحماية الأمنية لمطار بغداد الدولي، على خلفية معلومات جرى تداولها من قبل نواب.

وذكر بيان لسلطة الطيران، "إننا ملتزمون بتطبيق أعلى المعايير المعتمدة من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني lCAO".

ورد البيان، بثلاث نقاط حول ما تم تداوله من قبل بعض النواب الخاص بعقد الحماية الأمنية لمطار بغداد الدولي:

  1. أن جميع الإجراءات التي تقوم بها سلطتنا بخصوص أي تعاقد سيما موضوع الحماية الأمنية لمطار بغداد الدولي إنما يتم وفق الإجراءات الأصولية والضوابط والقوانين العراقية النافذة واستنادًا إلى قرار مجلس الوزراء المرقم 122 لسنة 2022 والموافقات الأمنية الرسمية بذلك. 
  2. كما نبين أن التدقيق لأي شركة أمنية يبقى مستمرًا لما بعد الإحالة والتعاقد من خلال الحصول على الإجازة الرسمية بممارسة المهنة الصادرة من قبل وزارة الداخلية ، إضافةً إلى التدقيق الأمني لجميع البيانات والوثائق الرسمية الخاصة بكوادر الشركات المتعاقدة مع سلطة الطيران المدني.
  3. تتعامل سلطة الطيران المدني بشفافية ووضوح مع جميع المؤسسات الحكومية والبرلمانية في الرد على أي سؤال أو استفسار من قبلها، لاسيما ما تم الإجابة عليه من أسئلة مطروحة لبعض النواب وتزويدهم بجميع الوثائق والأوليات الخاصة بجميع التعاقدات التي تبرمها السلطة وفق الضوابط الأصولية.

واتهمت عضو البرلمان عالية نصيف، في وقت سابق، سلطة الطيران المدني بإحالة عقد الحماية الأمنية في مطار بغداد إلى شركة "بزنس إنتل" (biznisintel) "التي لها ارتباطات مع جهات إسرائيلية"، على حد تعبيرها.