08-مارس-2024
رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون

لم يصف طبيعة عملها ومناصبها في الحكومة العراقية (فيسبوك)

تحدث رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون، عن ملفات فساد موجودة، قال إنها تتضمن شخصيات كبيرة، لكنه لم يصف طبيعة عملها ومناصبها في الحكومة العراقية. 

وكشف حنون خلال مقابلة مع "الوكالة الحكومية"، أنّ هيئة النزاهة "ستقدم يوم الأحد المقبل تقريرها السنوي لإنجازات هيئة النزاهة لعام 2023 وسيطلق كل مدير من مدراء الهيئة إنجازات دائرته".

وقال إنّ "هيئة النزاهة ليست فقط دائرة للتحقيقات، وإنما دوائر واختصاصات متعددة وكبيرة، وتقف على مسؤولية مكافحة الفساد من البداية حتى النهاية كإجراءات، وملفات تحقيقية، ووقاية، وكشف للذمة المالية للمسؤولين، وجانب الشفافية، والتعاون مع الصحافة الاستقصائية".

حنون لفت إلى أنّ "الملفات الموجودة تتضمن شخصيات كبيرة، وتعمل الهيئة على ملفات الفساد كافة"، في حين لم يكشف حنون عن طبيعة عمل الشخصيات التي وصفها بـ"الكبيرة"، لكنه أشار إلى "محاسبة الفاسدين في هذه المرحلة إلى أقصى حالات المحاسبة".

وقال أيضًا إنّ الهيئة "تكمل ملفات الفساد والأدلة وإرسالها إلى القضاء، ويتولى قاضي التحقيق الملف بعد أن يتحول الملف إلى قضية جزائية يشرف عليها قاضي التحقيق، وبعدها يُؤخذ الإذن من قاضي التحقيق بالضبط أو الإحالة أو الإدانة أو الاستقدام، وكلها أحكام قضائية نعمل عليها".

وفي 4 آذار/مارس، قال حنون، إنّ الهيئة ستكشف عن أسماء كبيرة متهمة بالفساد خلال الأيام المقبلة. 

وكانت مؤسسة غالوب الأمريكية، نشرت بيانات في 17 شباط/فبراير حول الأوضاع في العراق وآراء المواطنين بالسياسة والاقتصاد في البلاد للعام الماضي، حيث أظهرت أنّ "86% من العراقيين يعتقدون أن الفساد منتشر على نطاق واسع في الحكومة. وهو أحد أعلى المعدلات في العالم".