25-مايو-2024
رئيس الجمهورية عزاء ايران

رئيس الجمهورية في عزاء الرئيس الإيراني (فيسبوك)

أصدر رئيس الجمهورية، يوم السبت 25 أيار/مايو 2024، بيانًا حول زيارته إلى إيران وحضور مجلس عزاء أقامه المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، مع وفد تألف من 14 مسؤولًا تنفيذيًا وتشريعيًا وحزبيًا.

 عادل عبد المهدي وحيدر العبادي وهادي العامري وبافل طالباني وهمام حمودي وأبو كرار الفريجي وريان الكلداني وفيان صبري وخالد شواني ونزار ئاميدي ومحمود المشهداني، وخالد العبيدي وسليم الجبوري وفارس عيسى رافقوا رئيس الجمهورية

وذكرت الرئاسة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن رئيسها عبد اللطيف رشيد حضر "المجلس التأبيني المقام على أرواح الرئيس الإيراني الراحل آية الله إبراهيم رئيسي ورفاقه في حسينية الإمام الخميني بطهران"، وقدّم "التعازي إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي الخامنئي، وكبار المسؤولين الإيرانيين بوفاة الرئيس آية الله إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية أمير حسين عبد اللهيان ورفاقهما في حادث الطائرة المأساوي"، معربًا عن "عميق التعازي وبالغ المواساة إلى السيد علي الخامنئي والشعب الإيراني الصديق بهذا الحادث المفجع".

وأشاد رشيد "بمواقف الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الداعمة للعراق، وسعيه لتعزيز العلاقات الثنائية، إلى جانب دوره البارز في المحافل الدولية، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق الذي يواجه أبشع أنواع العدوان"، مؤكدًا "وقوف العراق إلى جانب إيران في هذا المصاب الجلل".

وأعرب رشيد عن "أسفه العميق بهذا الحادث الذي سبق زيارة مرتقبة ومهمة لفخامة الرئيس الإيراني إلى العراق لبحث العلاقات المتينة بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات وبما يلبي مصلحة الشعبين الجارين".

ونقل البيان العراقي عن خامنئي "شكره وتقديره لفخامة رئيس الجمهورية على حضوره لتقديم العزاء، وإلى الشعب العراقي لمشاعره وتعاطفه مع الشعب الايراني"، وتأكيده على "العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين وضرورة مواصلة الطريق لتعزيزها وتنميتها".

وحضر المجلس التأبيني الوفد المرافق لرئيس الجمهورية، الذي ضم رئيس مجلس الوزراء الأسبق  عادل عبد المهدي، ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، ورئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي، والأمين العام لتحالف النهج الوطني أبو كرار الفريجي، والأمين العام لحركة بابليون ريان الكلداني، ورئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان صبري، ووزير العدل خالد شواني، ووزير البيئة نزار ئاميدي، وعضو مجلس النواب محمود المشهداني، وعضو مجلس النواب خالد العبيدي، ورئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري، ورئيس ممثلية إقليم كردستان فارس عيسى، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين".

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان لاحق، أن عبد اللطيف رشيد عاد إلى العاصمة بغداد، بعد حضور مجلس العزاء.

وزار رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، اليوم السبت، مع وفد شمل 7 قضاة، إيران، لتقديم العزاء بوفاة رئيسها إبراهيم رئيسي ومرافقيه، كما التقى نظيره الإيراني.

ووصل فائق زيدان على رأس وفد قضائي "رفيع المستوى"، كما ورد في بيان للقضاء، يتكون من نائب رئيس محكمة التمييز القاضي كاظم الخفاجي، ورئيس هيئة الإشراف القضائي القاضي ليث جبر حمزة، وكل من رئيس استئناف بغداد الرصافة القاضي عماد الجابري، ورئيس استئناف بغداد الكرخ القاضي خالد المشهداني، ورئيس استئناف البصرة القاضي عادل عبد الرزاق، ورئيس استئناف كربلاء القاضي أحمد هادي، ورئيس استئناف النجف القاضي حسن سودي.

 عادل عبد المهدي وحيدر العبادي وهادي العامري وبافل طالباني وهمام حمودي وأبو كرار الفريجي وريان الكلداني وفيان صبري وخالد شواني ونزار ئاميدي ومحمود المشهداني، وخالد العبيدي، وسليم الجبوري، وفارس عيسى