28-مارس-2019

حكم جديد ضد عنصر في تنظيم "داعش" (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

أصدرت محكمة جنايات الكرخ حكمين منفصلين بالإعدام شنقًا حتى الموت، ضد "إرهابي"، عن جريمة الهجوم المسلح على قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين.

ينتمي المدان الذي تلقى حكمين بالإعدام شنقًا حتى الموت إلى ما يعرف بـ "كتيبة الاستشهادين والانغماسين" وقاد هجومًا على الجيش والحشد في صلاح الدين

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان له، أن "الهيئة الأولى لمحكمة جنايات الكرخ في رئاسة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية نظرت دعوى مدان اعترف بتنفيذه لهجوم مسلح على قوات الجيش العراقي وعناصر الحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين، بناءً على أوامر تلقها من قبل المجموعة الإرهابية التي ينتمي إليها".

بين المركز، أن "المدان يعمل ضمن مايسمى كتيبة الاستشهادين والانغماسين الإرهابية"، مشيرا إلى أن "الحكمين بالإعدام شنقا حتى الموت بحق المدان صدرا استنادًا لأحكام المادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".

كانت محكمة جنايات ديالى قد قضت، الثلاثاء 27 آذار/مارس، حكمين بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق مدان عن جريمة زرع عبوة ناسفة وتفجيرها وقتل مواطنين في منطقة هبهب التابعة لقضاء الخالص، وفقًا لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005.

فيما أصدرت محاكم الجنايات، الإثنين 25 آذار/مارس، أحكام بالإعدام والسجن المؤبد بحق أربعة من عناصر تنظيم "داعش"، شارك أحدهم في مجزرة ارتكبها التنظيم ضد الإيزيديين وسبي نسائهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإعدام والمؤبد لأربعة "دواعش".. أحدهم إيزيدي شارك بـ"إبادة" قومه وسبي نسائهم

 ما هو تأثير "التسويات السياسية" على القضاء؟.. من مشعان الجبوري إلى الهاشمي!