09-نوفمبر-2021

غير معروفة حتى الآن (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

حدّد وزير الثقافة حسن ناظم، موعد توزيع منحة الصحفيين والفنانين، فيما أشار إلى أن وزارته بصدد إقامة معرض للآثار المستردة.

وقال ناظم للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "الوزارة طالبت بكتابين عاجلين إلى نقابتي الفنانين والصحفيين بإرسال أسماء المستحقين للمنحة"، مبينًا أن "الوزارة جاهزة لتوزيع هذه المنحة".

وأضاف أن "موعد توزيع المنحة يعتمد على ما تنجزه نقابة الصحفيين والفنانين المهمات الملقات على عاتقهما في اختيار أسماء المستحقين وإرسالها إلى وزارة الثقافة ومن ثم توزيعها"، مشيرة إلى أن "منحة استحقاق كل صحفي وفنان غير معروفة حتى الآن، لأن المبلغ الكلّي المرصود في الموازنة ليس كبيرًا، ولكن سنعمل بطريقة عادلة في التوزيع".

وعن استعادة الآثار، أكد ناظم أن "أكبر عمليتي استعادة للآثار العراقية حدثت في تموز/يوليو الماضي عند زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة يرافقه وفد من وزارة الثقافة"، لافتًا إلى أن "العملية أعادت 17 ألف قطعة أثرية، وبعد شهرين ذهبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية بصحبة وفد من وزارة الثقافة واستعدنا لوح كلكامش الشهير ومعه الكبش السومري".

وتابع أن "هاتين العمليتين هما الأكبر ضمن عمليات استعادة الآثار العراقية"، مشيرًا إلى أن "الوزارة بصدد إقامة معرض للآثار المستردة وسوف يعلن معه افتتاح المتحف العراقي للنص".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"اختفاء" كرسي البابا في أور يثير الجدل.. توضيح رسمي وطلب مسيحي

آلهة الشعر وسيّدات الملحمة.. ترانيم العراق القديم تصدح في نيويورك