03-نوفمبر-2021

سجل العراق 14 هزة أرضية في أكتوبر (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أصدرت وزارة النقل - الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، الأربعاء، التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية في العراق والمناطق المجاورة لشهر تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وأوضحت مديرة قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف، في بيان، 3 تشرين الثاني/نوفمبر، أنّ "العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية للشهر الماضي بلغت 22 هزة أرضية، منها 14 هزة أرضية داخل العراق، وهزة أرضية أخرى على الحدود العراقية الإيرانية، و7 هزات داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق، تراوحت قوتها بين (2 - 3.8) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (3 - 25) كم". 

اقرأ/ي أيضًا: إحصائية بعدد الهزّات الأرضية التي شهدها العراق خلال أيلول

وقالت خلف، إنّ "النشاط في هذا الشهر ظهر بشكل واضح في قضائي خانقين ومندلي وناحية السعدية في محافظة ديالى، إضافة إلى بعض الهزات المتفرقة في مدينة العمارة - محافظة ميسان، وأقضية رانية ودربندخان وكلار، في محافظة السليمانية وشمال غرب الموصل - محافظة نينوى، وشمال كركوك". 

وأشارت خلف، إلى أنّ "النشاطات الأخرى حدثت داخل إيران وبالقرب من الحدود مع العراق، تحديدًا محافظات كرمنشاه وإيلام وأذربيجان التي بلغ عددها 7 هزات".

كما أكّدت، أنّ "المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق قد خلت من أي نشاط زلزالي، وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي، وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الشتاء قادم.. طقس قارس ينتظر أجواء العراق

الأنواء تعلن تفاصيل حالة الطقس للأيام المقبلة