13-يونيو-2023
مذكرات التفاهم

مؤتمر صحفي للسوداني ونظيره المصري: تأكيد  على دعم القضية الفلسطينية (فيسبوك)

وقعت الحكومة العراقية، 11 مذكرة تفاهم مع مصر، قالت إنها خارطة طريق للعلاقة بين البلدين. 

قال السوداني إنّ الحكومة حريصة على تواجد الشركات المصرية في العراق

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري مصطفى مدبولي، قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إنّ "البلدين وقعا 11 مذكرة تفاهم وكذلك محضر الاجتماع المشترك". 

والمذكرات والمحضر، هي ـ بحسب السوداني ـ "خارطة طريق للعلاقة بين الحكومتين للمرحلة القادمة والتي تأتي ترجمة لإرادة ورغبة جادة من قيادة البلدين في تطوير العلاقات بين العراق ومصر وفتح المجال للتعاون الاقتصادي والتجاري واستثمار الفرص الواعدة، وضرورة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة".

وأضاف السوداني على هامش أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر، أنّ "العراق يشهد حالة من الاستقرار واستعادة دوره الريادي في المنطقة"، مبينًا أنّ "الحكومة تتبنى منهاجا إصلاحيًا اقتصاديًا".

وقال السوداني إنّ  "القطاع الخاص يحظى بدعم من الدولة وأن العراق يشهد توافدًا من المستثمرين من مختلف الدول"، مؤكدًا أن "الحكومة العراقية حريصة على تواجد الشركات المصرية في العراق".

أكد السوداني على أهمية دعم المبادرات في مصر تجاه مختلف القضايا منها القضية الفلسطينية

وبيّن أن "التحولات في المنطقة عامل إضافي يحتم على العراق ومصر في لعب دور لتحقيق الاستقرار"، مشيرًا إلى أنّ "أمن العراق واستقراره جزء من أمن واستقرار مصر". 

وشدد على أهمية "دعم المبادرات في مصر تجاه مختلف القضايا منها القضية الفلسطينية، وأن العراق اليوم جزء أساسي من الحل في المنطقة".

السوداني

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أنه سيتم افتتاح دورة أعمال المنتدى المصري العراقي. 

وخلال المؤتمر الصحفي المشترك، تحدث مدبولي عن الموازنة الثلاثية التي قدمتها الحكومة العراقية، قائلًا إنها "تتضمن خطوات مهمة في الإعمار وتقديم الخدمات في العراق"، مؤكدًا "على العمل المشترك مع العراق وعلى عمق الروابط التي تربط مصر والعراق".

وأشار مدبولي إلى أنّ "الشركات المصرية مستعدة للعمل في العراق وستكون منفتحة لنقل خبرتها في إعمار العراق"، مبينًا أنّ "مصر تقف مع العراق حكومة وشعبًا في مواجهة الإرهاب".

مذكرات التفاهم

وفي وقت سابق من اليوم، انطلقت أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر برئاسة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني ونظيره المصري مصطفى مدبولي. 

وأعلن بيان حكومي توقيع 11 مذكرة تفاهم برعاية السوداني ونظيره المصري، في عدد من المجالات والقطاعات. 

وتم توقيع "مذكرة تفاهم بين البنك المركزي العراقي وبين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة في مصر"، بالإضافة إلى "توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة ووزارة التجارة والصناعة المصرية، للتعاون في مجال الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية"، وفقًا لمكتب السوداني. 

وبحسب المكتب، فإنّ ‏"مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التدريب الدبلوماسي وتبادل الخبرات بين معهد الخدمة الخارجية بوزارة الخارجية العراقية، ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية، تم توقيعها". 

وأيضًا، تم "توقيع مذكرة تفاهم في مجال السياحة، وفي مجال تبادل الخبرات بين وزارة التخطيط ووزارة التعاون الدولي المصرية، ومذكرة للتفاهم في مجال التعاون بين وزارة التخطيط ومعهد التخطيط القومي في مصر". 

وشهدت انطلاق الأعمال، "توقيع مذكرة تفاهم في مجال العمل بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة العمل المصرية، ومذكرة أخرى حول التعاون المشترك بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة التضامن الاجتماعي المصرية". 

وكذلك، تم "توقيع مذكرتي تفاهم في مجالي الشباب والرياضة بين وزارة الشباب والرياضة العراقية، ووزارة الشباب والرياضة المصرية"، بحسب مكتب السوداني.