14-أكتوبر-2023
العراق فلسطين طوفان الأقصى غزة ساحة التحرير

(Getty)

قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، السبت، إنّ إجراءات استلام المساعدات الإنسانية المخصصة للشعب الفلسطيني بدأت في العاصمة بغداد.

وقال رسول في بيان، إنّ إجراءات "استلام المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق مستمرة على مدار 24 ساعة"، وحدد أرقام هواتف للاستفسار عن آلية تسليم المساعدات.

وحدد رسول نوع المواد التي يفضل المساهمة بإرسالها، ومن بينها المواد الغذائية المعلبة بأنواعها، مع حليب الأطفال والكبار والبسكويت، فضلاً عن المواد الطبية الخاصة بالإسعافات الأولية، وأدوية الأمراض المزمنة والسكر.

كما حدد رسول 3 مراكز ستفتح منذ الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد 15 تشرين الأول/أكتوبر، ودعا إلى المساهمة بشكل فاعل في إرسال المساعدات والمساهمة في العمل الإنساني للأطفال والنساء والشيوخ والرجال في غزة.

وقال إنّ الشعب العراقي "سيضرب أروع الأمثلة ويوجه رسالة تضامن إلى الشعب الفلسطيني في هذه الحملة التي حملت عنوان (فزعة عراقية للأقصى)".

 المراكز المخصصة لاستقبال المساعدات الخاصة للشعب الفلسطيني:

  • الأول: مقر قيادة الدفاع الجوي، مقابل عباس بن فرناس.

  • الثاني: مجمع الرسول الأعظم، في منطقة الأعظمية.

  • الثالث: الأسواق المركزية في البلديات.

 

وقررت الحكومة، يوم الخميس 12 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، بالتنسيق مع مصر.

فيما الجمعة 13 تشرين الأول/أكتوبر، تشكيل لجنة لاستلام التبرعات والمساهمات في مراكز محددة في بغداد، تمهيدًا لإرسالها إلى فلسطين.

وصدر الموقف الحكومي بعد مطالبات شعبية ودينية وسياسية بالتدخل فورًا لكسر الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، منذ عمليات طوفان الأقصى.