02-سبتمبر-2024
القربان

بين 4 محافظات  (فيسبوك)

أعلن جهاز الأمن الوطني، اعتقال أكثر من 40 متهمًا من "حركة القربان"، بسبب "الترويج لأفكار منحرفة". 

وظهرت "جماعة القربان" قبل نحو عام جنوب البلاد، في محافظة ذي قار تحديدًا، ويطلق عليها أيضًا "العلاهية"، وهي تمارس طقوسًا، منها الانتحار أو "التضحية بالنفس" في المناسبات الدينية.

ويحظر القانون العراقي الجماعة، التي يعتقد أتباعها بألوهية الإمام علي بن أبي طالب، ابن عم النبي محمد، وأول الأئمة وأبرزهم عند الشيعة الإثني عشرية.

وقال بيان الأمن الوطني الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "استمرارًا لمتابعة جهاز الأمن الوطني في ملف الحركات السلوكية المنحرفة، لا سيما حركة القربانيين، واستنادًا إلى معلومات استخبارية دقيقة، وتكثيف الجهدين الفني والميداني، تمكنت مفارزنا في محافظة المثنى من إلقاء القبض على (20) متهمًا من الحركة ومنهم العارف، وهي تسمية تطلق على المنظرين لهذه الحركة أو بمعنى (المبلغ والداعية)". 

وأعلن الجهاز تمكن مفارزه "في محافظات (ذي قار وواسط وميسان) من القبض على (27) متهمًا ينتمون للحركة، ليتم إحالتهم جميعًا إلى الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم". 

وأضاف الجهاز أنه "تمكن من اختراق هذه الحركة التي يطلق عليها أيضًا (العلاهية) حيث يقوم أفرادها بالترويج لأفكارٍ منحرفة تتلخص بقيامهم بإجراء قرعة ومن يقع عليه الاختيار يقوم بالانتحار شنقًا".