07-أكتوبر-2023
رئيس الجمهورية

أكّدت رئاسة الجمهورية العراقية، السبت، دعم القضية الفلسطينية في تعليق على عمليات طوفان الأقصى التي يشهدها غلاف غزة منذ فجر اليوم.

ونشرت رئاسة الجمهورية بيانًا مقتضبًا عبر الحساب الرسمي في منصة "إكس" وقناة التلغرام، قالت فيه "نُجدد موقف العراق الثابت إزاء القضية الفلسطينية وبما يعبر عن الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه المشروعة، وندين بشدة الاعتداءات الوحشية التي تمارس ضده".

ودعت الرئاسة، وفق البيان، المجتمع الدولي إلى "تحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لتحقيق العدالة وضمان الحقوق المشروعة لشعب فلسطين".

2

وفي وقت سابق، أكدت إذاعة جيش الاحتلال، أن 100 إسرائيلي على الأقل قتلوا، وأكثر من 1000 آخرين أصيبوا، في الساعات الأولى من عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة في قطاع غزة صباح السبت.

وقالت إذاعة الاحتلال إن هناك عددًا كبيرًا من الجرحى بحالة حرجة وخطيرة للغاية، وهناك المزيد من الجرحى وصلوا إلى مستشفى سوروكا عصرًا.

ووفقًا لما نشرته إذاعة جيش الاحتلال فإنّ الأعداد المذكورة لا تشمل الجثث التي نقلها المقاومون من مستوطنات الغلاف والمعسكرات إلى قطاع غزة، كما أنها لا تشمل القتلى في المناطق التي ماتزال الاشتباكات فيها مستمرة حتى اللحظة.

وما تزال الاشتباكات مستمرة في 20 نقطة حتى الآن في مستوطنات الغلاف، وهناك ثلاث مستوطنات تحت سيطرة كتائب القسام بالكامل، وفق مصادر إسرائيلية، قالت أيضًا إنّ كتائب القسام تحتجز رهائن في بعض المناطق، وشرطة الاحتلال تحاول التفاوض مع المقاتلين في هذه المناطق.

بالمقابل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتقاء 198 شهيدًا، إثر الغارات العنيفة التي شنتها طائرات الاحتلال في الساعات الأولى من عملية "السيوف الحديدية" اليوم، ردًا على عملية "طوفان الأقصى".

كما أعلنت إصابة أكثر من 1610 أشخاص، حتى الظهر، إذا ما تزال غارات طائرات الاحتلال مستمرة على قطاع غزة.