27-يونيو-2023
انهيار جزء من مدرسة صينية في مدينة السماوة

انهيار مدرسة صينية في المثنى (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، يوم الثلاثاء 27 حزيران/يونيو 2023، إجراء كشف موقعي على مدرسة قيد الإنشاء تعرضت لانهيار في محافظة المثنى.

كشف موقعي لبناية مدرسية قيد الإنشاء في المثنى

انهيار مدرسة في المثنى

 

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أنها أجرت كشفًا موقعيًا للجزء المنهار في سقف مدرسة في المثنى، رفقة خبير استشاري، وذلك بعد ورود معلومات عن انهيار مبنى المدرسة في المثنى. كما التقت بالجهة المشرفة على المشروع وهم ممثلو دائرة المباني، والمدير المنفذ.

وتقع المدرسة الصينية "قيد الإنشاء" في حي الحسين بمدينة السماوة، وتنفذ من قبل شركة POWER CHIMA، بالرقم  (30 نوع A24).

ووفق بيان النزاهة، فأن "الانهيار حدث في الشرفة في الطابق الثاني أثناء بداية الصب"، وسببه "اختلال في توازن مضخة الصب (البم) مما أدى إلى اصطدام خرطوم المضخة بشكل أفقي في الأعمدة الحاملة (الجكات) للقالب الخشبي للسقف؛ مما أدى إلى انهيار جزء من الشرفة".

انهيار جزء من مدرسة صينية في مدينة السماوة

ونقلت النزاهة عن الخبير الاستشاري وصفه الحادث بأنه "عرضي، ولا يوجد تقصير من الجهة المشرفة على العمل"، بعد ان جرى "الاطلاع على حديد التسليح والقالب الخشبي، ووجد أنه مطابق للمواصفات الفنيَّة".

انهيار مدرسة في المثنى

 

ويوم أمس، أصدرت دائرة الأبنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بيانًا حول الحادث قالت فيه إن"سبب الحادث، هو عدم السيطرة على خرطوم العجلة الخاصة بنقل الكونكريت؛ ما أدى إلى ارتطامه بجانب قالب التسليح للسقف بقوة؛ الأمر الذي أدى إلى سقوط عدد من رافعات الإسناد للسقف الخارجي".

وأشارت الدائرة إلى أن "الضرر الحاصل بالسقف قليل جدًا وتم الاتفاق مع الشركة المنفذة على إصلاحه فورًا، بالإضافة إلى منع الشركة المجهزة للكونكريت بالعمل في الأبنية المدرسية الأخرى".