20-يوليو-2023
السوداني

أحرقت السفارة السويدية فجر اليوم (فيسبوك)

كشف مصدر حكومي، عن اجتماع سيعقد برئاسة السوداني بشأن تداعيات منح السويد رخصة ثانية لحرق المصحف. 

ونقلت الوكالة الرسمية عن المصدر الحكومي قوله، إنّ "القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، سيعقد بعد قليل اجتماعًا مهمًا بشأن تداعيات منح السويد رخصة ثانية لحرق المصحف الشريف".

و أحرق أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فجر الخميس، مبنى السفارة السويدية وسط بغداد، خلال تظاهرة غاضبة احتجاجًا على سماح السلطات السويدية بحرق المصحف مجددًا في ستوكهولم.

واحتشد أنصار الصدر بعد منتصف الليل في محيط مبنى السفارة ونجحوا في اقتحامها بعد إسقاط الحواجز، فيما فشلت قوات الأمن التي انتشرت بكثافة في المكان بمنعهم.

وفي وقت سابق، حذر وزير الخارجية فؤاد حسين الحكومة السويدية من السماح بحرق المصحف أمام السفارة العراقية.

وقال حسين في اتصال مع نظيره السويدي، إنّ تكرار الأمر "يدل على عمل ممنهج"، داعيًا حكومة السويد إلى "منع تكرار هذه الأفعال المسيئة والمتكررة إلى الإسلام والقرآن الكريم، والتصدي لمثل هذه الأعمال الاستفزازية التي تحرض على العنف وتغذي الكراهية والعنصرية والتطرف، والتي لا يمكن إدراجها ضمن نطاق الحريات".

كما دعا إلى  "موقف دولي حازم إزاءها ينطلق من القوانين والأعراف الدولية التي تمنع الإساءة والاعتداء على الأديان والكتب المقدسة والمعتقدات"، وطالب بـ  "احترام حرية التعبير عن الرأي وفق المعايير الدستورية والقانونية وبما لا يشكل إساءة للأديان أو حرية المعتقد".